دواء يبطئ من تقدم سرطان الثدي ويساعد على العيش لفترة أطول

دواء يبطئ من تقدم سرطان الثدي ويساعد على العيش لفترة أطول
٢١‏/٠٧‏/٢٠١٥

أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان الثدي ؟ 

سرطان الثدي هو أحد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.
- يقول العلماء في دراستهم التي لا تزال في مراحلها الأولى والتي نُشرت في مجلة (Nature) أن دواء رخيص وآمن يمكن أن يساعد نصف النساء المصابات بسرطان الثدي في العيش لفترة أطول وهو هرمون البروجسترون حيث يمكن أن يُستخدَم لإبطاء نمو بعض الأورام.
- المملكة المتحدة وباحثون أستراليون يقولون أنّ النتائج "مهمة للغاية" وأنهم يخططون لإجراء التجارب السريرية ويمكن أن تساعد الآلاف من النساء.
- من المعروف أنّ الهرمونات تلعب دورا كبيرا في الإصابة بسرطان الثدي، وأنّ سرطان مستقبلات هرمون البروجسترون يميل لأن يكون أقل فتكا من غيرة من أنواع سرطانات الثدي، ولكن السبب غير واضح، ولم يتم استكشافها كعلاج.
- فريق البحث في جامعة كامبريدج وجامعة أديلايد درسوا الخلايا السرطانية التي يتم تنميتها في المختبر.
- وأظهرت النتائج الأولية أنّ مستقبلات هرمون البروجسترون ومستقبلات هرمون الاستروجين ترتبطان ارتباطاً وثيقاً مع بعضهما وأن مستقبلات هرمون البروجسترون يمكن أن تجعل من مستقبلات هرمون الاستروجين أقل سوءاً.
- نمت الخلايا السرطانية في المختبر لنصف الحجم عندما تم معالجتها بالبروجسترون والتاموكسيفين (واحد من أنجح الأدوية لسرطان الثدي) مقارنة بنموها عندما أُعطيت التاموكسيفين لوحده.
يقترح الباحثون أنّ نصف النساء المصابات بسرطان الثدي يمكنهنّ الإستفادة من هذه النتائج مما جعل التفكير في تجارب سريرية كبيرة ومطولة ضرورة لا بُد منها.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-11-26 19:59:55

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ