زيادة كثافة الثدي تزيد من خطر السرطان

 زيادة كثافة الثدي تزيد من خطر السرطان
٣١‏/٠٧‏/٢٠١١

أخبار الطبي. تقول الأبحاث الجديدة أن زيادة كثافة الثدي ترتبط مع زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي وبعض سمات الأورام الخبيثة .

و في الدراسة التي نشرت في مجلة معهد السرطان الوطني، استخدم الباحثون التصوير الشعاعي للثدي لمقارنة كثافة الثدي لدى 1042 من النساء قطعوا سن اليأس و مصابين بسرطان الثدي ، مع مجموعة مراقبة من 1,794 من النساء ، قطعوا سن اليأس و غير مصابين بسرطان الثدي.

- يتم تحديد كثافة الثدي بالأشعة اعتماداً على النسب بين الأنسجة الدهنية و الضامة و الطلائية الظهارية في الثدي. وقد أظهرت أبحاث سابقة أن النساء الذين لديهم ارتفاع في كميات الأنسجة الطلائية واللحمية ، هم أكثر كثافة ( كثافة ثدي ) و خطراً للاصابة بسرطان الثدي. لكنه لم يكن واضحاً ما إذا كانت كثافة الثدي ترتبط مع صفات السرطانات المحددة ونوع الورم.

و كما هو متوقع، وجدت هذه الدراسة الجديدة ، أن  احتمال الاصابة بسرطان الثدي ارتفع تدريجياً مع زيادة كثافة الثدي. ووجد الباحثون أيضاً أن العلاقة بين كثافة وسرطان الثدي كانت اكبر في حالة الأورام الكبيرة ، منها في حالة الأورام الصغيرة  ، و أكبر في الاروام ذات الدرجة العالية من الأورام ذات الدرجة المنخفضة ، و كذلك الحال ، فالعلاقة أكبر في حالة الاورام السلبية المستقبلة لهرمون الاستروجين من الإيجابية المستقبلة لهرمون الاستروجين، كما أنها في حالة (السرطانة القنوية الموضعة (DCIS) ) تكون أكبر من حالة الأورام العدوانية الغزوانية .

ولاحظ معدو الدراسة في بيان صحفي صادر ، انه لا يوجد ارتباط بين كثافة الثدي وغيرها من علامات الاورام العدوانية، بما في ذلك المشاركة العقدية ( تضمين العُقَد )  و وضع ال HER2 ( كأمثلة على العلامات ) . 

و كتبت " رولا م . التميمي " ، من كلية طب هارفارد وبريجهام ومستشفى النساء في بوسطن وزملاء لها :
" نتائجنا تشير الى ان كثافة الثدي ثؤثر على خطر الاصابة بانواع فرعية من سرطان الثدي،  بآليات و طرق ممكنة و مختلفة " و أضاف الكتاب :  "هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لشرح العمليات البيولوجية الكامنة وتوضيح مسارات محتملة من كثافة الثدي العالية لأنواع فرعية معينة من سرطان الثدي" .

 

 

 



المصدر: medicinenet

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-13 01:30:27

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi