عقار دوائي جديد  لعلاج سرطان البنكرياس

عقار دوائي جديد لعلاج سرطان البنكرياس

2013-09-09

يعتبر سرطان البنكرياس المسبب الرابع للوفاة المرتبطة بالأورام الخبيثة في الولايات المتحدة , ويعتبر الاستئصال الجراحي الحل العلاجي المتوفر حاليا لعلاج سرطان البنكرياس ولكنها عادة لا تكون مجدية لتأخر تشخيص الاصابة .

أخبار الطبي . وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) على استخدام جديد لدواء ابراكسان ( جزيئات مرتبطة ببروتين من عقار الباكليتاكسيل ) لعلاج المرضى المصابين بسرطان البنكرياس في مراحله المتقدمة , حيث يتم تشخيص الاصابة بسرطان البنكرياس في مراحل متقدمة لا يمكن عندها التدخل الجراحي ولذلك فان العقار الدوائي (  ابراكسان )  قد يكون الخيار الافضل لمساعدة المرضى في المراحل المتقدمة من السرطان.

يتمثل مفعول العقار الابراكسان على ابطاء نمو بعض الاورام , ويتم اعطاء دواء ابراكسان مع دواء جيمستابين وهو عقار كيميائي آخر للمرضى المصابين بسرطان البنكرياس المنتشر الى مناطق الجسم الاخرى .

أصدرت المؤسسة موافقتها على استخدام دواء الابراكسان بعد اجراء تجارب سريرية لضمان فعالية وسلامة الدواء على عدد من المرضى المصابين بسرطان البنكرياس وذلك باعطائهم دواء ابراكسان مع الجيمستابين او دواء الجيمستابين لوحده .

ووجد الباحثون ان المرضى الذين تناولوا الدوائين معا ارتفع معدل نجاتهم الى 1.8 شهر مقارنة بالمرضى الذين تناولوا دواء جيمساتبين لوحده , كما وجد الباحثون ان المرضى الذين تناولوا العقارين معا كان نمو الورم لديهم ابطأ مقارنة بغيرهم .

ومن الاثار الجانبية التي تم ملاحطتها انخفاض تعداد كريات الدم البيضاء وانخفاض تعداد الصفائح الدموية , الاعياء العام ,  وتلف في اعصاب الذارع والقدم  ( اعتلال عصبي طرفي) , الغثيان , فقدان الشعر , الوذمة الطرفية و, الاسهال , الحمى , القيء  والجفاف. وظهرت بعض الاثار الجانبية الشديدة كاصابة الدم بالعدوى والتهاب الانسجة الرئوية .

 

 

 

 

المصدر : FDA.gov

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com يعتبرسرطان البنكرياسالمسبب الرابع للوفاة المرتبطة بالأورام الخبيثة في الولايات المتحدة , ويعتبر الاستئصال الجراحي الحل العلاجي المتوفر حاليا لعلاج سرطان البنكرياس ولكنها عادة لا تكون مجدية لتأخر تشخيص
Altibbi Login Key 1 2 4