فيتامين (د) له أثر وقائي من سرطان القولون

فيتامين (د) له أثر وقائي من سرطان القولون
١٠‏/٠٢‏/٢٠١١

أخبار الطبي - وفقا لدراسة شاملة من فريق دولي من الباحثين،فإن المستويات العالية من فيتامين (د) في الدم ترتبط مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

حيث كشف تحليل البيانات أن زيادة في مستويات فيتامين (د) يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 15 ٪، لكن من ناحية أخرى ، لم يلاحظ أي ارتباط بين مستويات فيتامين (د) ومخاطر الاصابة بسرطان الثدي أو البروستات.

وحلل الباحثون بيانات من 35 دراسة حول سرطان القولون والثدي والبروستات، وأظهر التحليل أن كل زيادة 10 نانوجرام في المليلتر يصحب ذلك انخفاض في مخاطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 15٪، في حين لم تلاحظ أية رابطة بين مستويات فيتامين (د) وسرطان الثدي والبروستات، وما زالت العلاقة بين فيتامين (د) والسرطان غير واضحة.

ولتقييم ما إذا كان مستوى فيتامين (د) هو أحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون، فمن المرجح أن التجارب العشوائية الجديدة سوف تحتاج إلى أن تنظم لاختبار ما إذا كانت زيادة مستوى فيتامبن (د) تحد من خطر الاصابة بسرطان القولون بشكل ملحوظ، وإلى تحديد مقدار الزيادة المطلوبة لتقليل خطر الاصابة بسرطان القولون، وتحديد إن كان من الممكن استخدامه كتدبير وقائي. 

 

 

المصدر : nutraingredients

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 18:06:04

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ