للناجين من سرطان القولون والمستقيم.. ابتعدوا عن التدخين

للناجين من سرطان القولون والمستقيم.. ابتعدوا عن التدخين

 

أخبار الطبي-عمّان
تدخين السجائر من قِبل الناجين من سرطان القولون والمستقيم يضاعف من خطر الوفاة مقارنة مع عدم التدخين كما أشارت دراسة جديدة  نشرت في مجلة علم الأورام السريري
(Journal of Clinical Oncology).
استخدمت بيانات لـِ 184,000 شخص شاركوا في دراسة ما، من بينهم  2,548 شخص تم تشخيصهم بسرطان القولون والمستقيم، تمت متابعة المجموعة الناجية  من سرطان القولون والمستقيم، على مدى سبع سنوات ونصف، خلالها مات 1,074 شخص، 453 منهم  نتيجة السرطان.
عندما حللوا البيانات، وجد فريق البحث أنّ الناجين من سرطان  القولون والمستقيم الذين كانوا من المدخنين قبل التشخيص لديهم ضعف خطر الوفاة من جميع الأسباب، ومن سرطان القولون والمستقيم على وجه التحديد.
التدخين بعد التشخيص بالمرض ارتبط أيضا بمضاعفة خطر الوفاة من أي سبب، ومضاعفة خطر الوفاة من سرطان القولون والمستقيم على وجه التحديد.
للمزيد:
المصدر: medicalnewstoday

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يُمكن تشخيص سرطان المعدة أو سرطان القولون عن طريق الإيكو البطني ؟

لا يمكن تشخيص مرض سرطان القولون أو سرطان المعدة من خلال الايكو البطني أو ما يعرف باسم التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتية فقط، حيث يظهر من خلال الايكو وجود اضطراب وصورة غير طبيعية تستدعي عمل المزيد من الفحوصات والتحاليل من أجل الكشف المبكر عن سرطان القولون وتقليل خطر الإصابة به ومن أجل الوصول للتشخيص النهائي الصحيح، ومن هذه الاختبارات التي يمكن اللجوء إلى أحدها أو إلى مجموعة منها:

  • تنظير القولون أو التنظير العلوي الهضمي.
  • أخذ خزعة من مكان ظهور الورم من خلال عملية جراحية أو من خلال توجيه أداة أخذ الخزعة من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) ثم يتم تحليل العينة في المختبر.
  • الاختبار الجزيئي للورم لتحديد جينات معينة أو بروتينات وغيرها.
  • تحليل الدم الذي يشمل تعداد الدم الكامل.
  • فحص CEA الذي يعرف باسم المستضد السرطاني المضغي.
  • التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT Scan).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية، MRI Scan).

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

معلومات عن سرطان المرئ

إن سرطان المرسي هو نمو أي ورم خبيث يصيب المريء، يقسم إلى عدة أنواع تتشابه في صورتها السريرية ويتم تحديدها عبر الفحص المخبري للخزعة التي يتم أخذها من المريء، أهم الأعراض التي تصاحب المرض هي عسر البلع (صعوبة البلع). الأورام الصغيرة والتي لا إنتشار لها يمكن شفاؤها عبر الاستئصال الجراحي. وعادة ما تكون الأورام الكبيرة غير قابلة للعمل الجراحي ومن الصعب شفاؤها؛ ويستخدم في هذه الحالات العلاج الكيميائي أو الشعاعي أو كليهما في محاولة لتصغير الورم والحد من نموه وانتشاره.
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان