ما هي الأطعمة التي تساعد في خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي؟

ما هي الأطعمة التي تساعد في خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي؟

2015-10-22

أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.
- يمكن النظام الغذائي وعادات الأكل الصحية أن تقطع شوطا طويلا في خفض مخاطر الاصابة بالسرطان بشكل عام. هّنا بعض الأطعمة التي تحتوي على المواد المغذية التي قد تكون مفيدة خصوصا في الحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي:

1. الخوخ:


  • يحتوي على الفينول ومضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على قتل خلايا سرطان الثدي بينما تترك الخلايا السليمة على حالها. 
  • الخوخ يأتي في أصناف مختلفة حسب لون قشرته الخارجية فنرى الخوخ الأسود والأصفر والأحمر والوردي وحتى الأخضر، ولكن كلما زادت قتامة لون القشرة كلما كان الخوخ أكثر ثراءً بالمواد المضادة للاكسدة.

2. الطماطم (البندورة):


  • تمتلئ الطماطم بمادة الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الطماطم احمرار وأيضا تساعد على الحماية ضد سرطان الثدي من خلال وقف نمو الخلايا السرطانية. وجد الباحثون في كلية هارفارد الطبية أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الطماطم قلّت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يمتص الجسم الليكوبين من الطماطم بسهولة أكبر عند طهيها، لذلك نشجع على استخدام الطماطم المعلبة ومعجون الطماطم في مرق الطعام.

3. البروكلي:


  • البروكلي غني بالمغذيات النباتية التي تعمل على وقف انتشار السرطان ومنع الخلايا السرطانية من التشكل. هذه المغذيات النباتية يمكنها أيضا تغيير استقلاب هرمون الاستروجين، ودفع الجسم لإنتاج شكل من أشكال هرمون الاستروجين الذي لا يرفع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

4. الثوم:


  • الثوم يحتوي على كبريتيد الأليل (allyl sulfide)، المركب الذي تشير البحوثات بأنه يغير العملية التي يتم من خلالها تحول الخلايا الصحية الطبيعية لسرطانية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مكونات في الثوم تمنع نمو وتحد من انتشار خلايا سرطان الثدي البشرية.
  •  سحق، تقطيع، أو تشريح فصوص الثوم سوف يؤدي إلى تشكيل مادة الأليسين (allicin) وهي واحدة من المركبات النشطة الأكثر فائدة في الثوم.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان ما هو سرطان الثدي؟ سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أ
Altibbi Login Key 1 2 4