هل يحمي عنصر السيلينيوم من السرطان؟

هل يحمي عنصر السيلينيوم من السرطان؟

2016-09-07

أخبار الطبي-عمّان

- خطر الإصابة بسرطان الكبد قد تكون أعلى بكثير بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من عنصر السيلينيوم في الدم، وذلك بحسب ما أشارت دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition).

- السيلينيوم هو معدن موجود في التربة والمنتجات الحيوانية، والأطعمة ذات الأصل النباتي، بما في ذلك المأكولات البحرية والمكسرات، اللحوم، الحليب، والبيض.

- محتوى السيلينيوم في الطعام يختلف إلى حد كبير، لأنه يعتمد على كمية العنصر في النباتات التي تستهلكها الحيوانات، وكذلك كميته في التربة التي تنمو فيها النباتات.

- وفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، السيلينيوم ضروري لصحة الإنسان، له دور في التكاثر، والجهاز المناعي، وتصنيع الحمض النووي.

 - قد أظهرت الدراسات أيضا أن السيلينيوم له خصائص مضادة للأكسدة، مما يعني أنها يمكن أن يحمي ضد الاكسدة - العملية التي يتكون خلالها جزيئات غير مشحونة تدعى الجذور الحرة تعمل على اتلاف الخلايا.

- منذ ارتباط الاكسدة مع الإصابة بمرض السرطان، وأشارت بعض الدراسات أن نقص السيلينيوم الذي يؤدي إلى انخفاض حماية الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة قد يكون عامل خطر للمرض.

- الدراسة: 

- قام فريق البحث بتحليل بيانات 477,000 من البالغين.
- حدد الباحثون121 مريضا يعانون من سرطان الكبد، و 100 من المرضى الذين يعانون من سرطان المرارة والقنوات الصفراوية ، و 40 مريض مع يعانون من سرطان القناة الصفراوية داخل الكبد. وكان جميع المرضى يعانون هذه السرطانات لأكثر من 10 سنوات مع المتابعة.
- تم تقييم عينات دم لمرضى السرطان لفحص مستويات السيلينيوم ومقارنتها مع أشخاص أصحاء.

-النتائج:

- وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد والمرارة وسرطان القنوات الصفراوية لديهم مستويات من السيلينيوم أقل بكثير من الأصحاء.
- مقارنة مع الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من السيلينيوم، وجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم مستويات أقل من السيلينيوم كانوا خمسة إلى عشرة أضعاف أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
- هذه الدراسة تؤكد على أهمية وجود نظام غذائي متوازن، تحتوي على السيلينيوم كجزءا لا يتجزأ منها.

للمزيد:

المصدر:

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان - خطر الإصابة بسرطان الكبد قد تكون أعلى بكثير بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من عنصر السيلينيوم في الدم، وذلك بحسب ما أشارت دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للتغ
Altibbi Login Key 1 2 4