العلاقة بين فيتامين ب12 وحب الشباب

 العلاقة بين فيتامين ب12 وحب الشباب

أخبار الطبي-عمّان

ما هو حب الشباب ؟ 

- حب الشباب مرض شائع كحالة مرضية تجميلية تصيب الجلد وهي إصابة جلدية شائعة ومزمنة، يتعرض لها 90 ٪ من الشباب تحت سن العشرين، غالبا من الذكور والإناث على حد سواء.

- علما بأنه في الغالب يبدأ بسن الفتوة مع البلوغ ، إلا أن بعض الحالات قد تبدأ بعمر أبكر من ذلك بسنوات كما وأن بعض الحالات تبدأ متأخرة في أواخر الشباب وبدأ الكهولة.

- يُعرف بأنه زيادة مادة السيبوم (الزهم) واحتقانها الذي يؤدي إلى التهاب في البشرة الدهنية، وتصيب الجريبات الشعرية الزهمية الناشطة في الوجه، والصدر، والكتفين، والظهر.

- وجدت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا (University of California) ونُشرت في مجلة (Science Translational Medicine) أن فيتامين ب12 (B12) قد يغير من البكتيريا الصحية التي تعيش على الوجه في بعض الناس من ذوي البشرة الخالية من حب الشباب، مما يشير إلى وجود صلة بين فيتامين ب12 وحب الشباب.

- تعيش بكتيريا (Propionibacterium) بصفة طبيعية على سطح الجلد وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب في العادة، ولكن حين تُتاح الظروف لهذه الميكروبات (وذلك من خلال تلوث الجلد، وجود جرح، ضعف مناعة الجلد، أو أي خلل وظيفي ما) فإنها تتجه نحو النمو والتكاثر. هذه البكتريا هي الأساسية (وليست الوحيدة) في تكون بثور حب الشباب (حيث تجد من الإفرازات الدهنية الزائدة البيئة الملائمة للنمو والتكاثر).

- أجرى الباحثون دراستين:

  1.  في أول داسة تم مقارنة التصنيع الحيوي لفيتامين ب12 في 13 شخص يُعانون من حب الشباب، و20 شخص لا يُعانون من حب الشباب. حيث بلغ متوسط ​​أعمار المشاركين 24.8 عاما، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجنس والعمر والعرق بين مرضى حب الشباب والأشخاص الأصحاء.
  2. الدراسة الثانية، شملت على 10 من الأصحاء الذي أخذوا مكملات فيتامين ب12 وتم دراسة التعبير الجيني لبكتيريا الوجه عند المشاركين قبل وبعد أخذ مكملات.  تلقى المشاركون 1 ملليلتر من حقن فيتامين ب12، واحد من المشاركين أصيب بحب الشباب بعد أسبوع واحد من بدأ أخذ مكملات فيتامين ب12، مؤكداً بذلك الدراسات السريرية السابقة ان فيتامين ب12 يؤدي الى حب الشباب في مجموعات فرعية من الأفراد.

- والسبب وراء ذلك قد يكون أن المسار الحيوي لتصنيع مادة البورفيرين (porphyrin) المرتبطة بالالتهابات (التي تعد أحد عوامل حب الشباب) يرتبط بالمسار الحيوي لفيتامين ب12. والمستويات المرتفعة لفيتامين ب12 تعني مستويات مرتفعة من البورفيرين المحفز لحدوث الالتهابات.



للوقاية من حب الشباب يمكنك اتباع الخطوات التالية:

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

  • يجب المحافظة على نظافة البشرة: فغسل الوجه يُزيل الزيوت الزائدة والخلايا الميتة لكن غسله بكثرة يؤدي الى تهيج الجلد ويجب استخدام غسول خالي من الزيوت ويعتمد على الماء.
  • عدم لمس البثور الملتهبة وغير الملتهبة، ومحاولة إخراج السائل منها، لأن ذلك يسبب ظهور الندبات على الجلد، فالضغط على الحويصلات أو حب الشباب الكيسي ضار للجلد ويمكن أن يسبب مشاكل مثل صدمة للأنسجة حول المنطقة المصابة مع انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجلد، وتكوين ندبة وفرط التصبغ.
  • إزالة مساحيق التجميل قبل النوم حيث أنها تعمل على إغلاق مسام الجلد وتسبب ظهور البثور.
  • ممارسة الرياضة بانتظام فهي تعمل على تزويد الجسم بالأكسجين النقي، وتعزز جريان الدم إلى الخلايا وتجددها.
  •  تناول كمية مناسبة من الماء كل يوم، حيث يعمل الماء على دفع السموم خارج الجسم بشكل منتظم.
  • استخدام كريم او جل يعتمد على البنزويل بيروكسايد او حمض الساليساليت وذلك بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً:

ما هي أسباب حب الشباب وعلاجه؟ (فيديو)

الايزوترتينيون و علاج حب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية متعددة الأسباب

المصدر:

Science Translational Medicine: Vitamin B12 modulates the transcriptome of the skin microbiota in acne pathogenesis

foxnews: Study provides evidence on vitamin B12 and acne lin

 

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالبشرة والجمال

سؤال من أنثى سنة

في البشرة والجمال

السلاام عليكم كيف اعلج مشاكل البشرة وحب الشباب

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.‏ معظم الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب وأحيانا يرتبط بالدورة الشهرية عند الإناث يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونية ينتج عنها ظهور الحبوب والعلاج جرعات عالية من المضادات الحيوية ومضادهرمون الذكورة مثل ديان Dianeواستخدام لوشن موضعي كليندامايسين أو محلول .akne-mycinوكريم scaro,ومرهم ريتين آيه،وحبوبEnrichويعتبر دواء آيزوتربتنويْن أفضل دواء و يجب استعماله بدقة حيث ان الجرعة الكلية اللازمة هي 120 مغم لكل كغم من وزن الجسم بإشراف إختصاصي الجلدية
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان