أهمية تغذية المرأة قبل الحمل

أهمية تغذية المرأة قبل الحمل

أخبار الطبي-عمّان
بينما هو معروف أن النظام الغذائي للأم يمكن أن يؤثرعلى نمو الطفل الذي لم يولد بعد في الرحم، وجدت دراسة جديدة أن عادات الأكل قبل الحمل يمكن أيضا أن تُؤثر على خطر إصابة طفلها بالسرطان خلال حياته.
توصلت دراسة جديدة نشرت في مجلة الجينوم (Genome) أنّ الجين الذي يؤثر على خطر إصابة الشخص بالسرطان يمكن تغييره بشكل دائم في الرحم اعتمادا على النظام الغذائي للأم.
جينات الطفل موروثة مباشرة من والديه، وكيف يتم التعبير عن الجينات والتحكم بها من خلال إدخال تعديلات على الحمض النووي، والتي تحدث أثناء التطور الجنيني للجنين؟
يمكن أن تحدث التعديلات عندما يتم تمييز مناطق معينة من الجينات بمركبات كيميائية تسمى مجموعات الميثيل التي تعمل على إسكات الجينات (وقف عملية التعبير عنها).
وقال الباحثون أن هذه المركبات الكيميائية تتطلب تغذية محددة (وهو ما يعني أن عادات الأكل عند الأم قبل وأثناء الحمل يمكن أن تؤثر بشكل دائم على هذه الجينات والتعديلات عليها).
وجدت الابحاث أن الجين (VTRNA2-1) هو من الجينات الكابتة للورم (أي يساعد على منع الخلايا من ان تصبح سرطانية) وهو الأكثر حساسية للبيئة الغذائية التي أنشأتها الأم في وقت قريب من الحمل (أي قبل الحمل).
التعديلات التي تتم على الجينات والتي تحدثنا عنها منذ قليل مهمة جداً بالنسبة للجين (VTRNA2) بحيث:

● زيادة هذه التعديلات من خلال المركبات الكيميائية (مجموعة الميثل)  هو أحد عوامل الخطر لسرطان الدم النخاعي الحاد وسرطان الرئة وسرطان المريء.

● انخفاض مثل هذه التعديلات يؤدي إلى زيادة قدرة الجين (VTRNA2) على مكافحة وكبت السرطانات.

وكل هذه التعديلات على الجينات المهمة مرتبطة بتغذية الأم ونظامها الغذائي قبل الحمل وأثناء الحمل، هذا يعني أن التخطيط للحمل لا يشمل فقط الاستعداد النفسي والمادي لاستقبال طفل بل يعني أيضاً إهتمام المرأة بصحتها وغذائها قبل الإقدام على خطوة الحمل.
اقرا ايضا:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم ، افضل حبوب منع حمل موثوق للمرضع بعد ولادة قيصرية ؟ علماً ان الطفل ياخذ الحليب الصناعي بجانب...

ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان