تحفيز تذكر التجارب السعيدة .. أمل جديد لعلاج الاكتئاب

تحفيز تذكر التجارب السعيدة .. أمل جديد لعلاج الاكتئاب

في نوع جديد من الأبحاث لعلاج مرض الاكتئاب، تم دراسة إمكانية معالجة الاكتئاب من خلال تحفيز الخلايا التي تحمل الذكريات السعيدة المنسية للمريض لتعود المشاعر الإيجابية له. اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الاكتئاب الخفيف، المتوسط والشديد؟

وهذه الأبحاث قد تفسر نجاح أحد أنواع المعالجة النفسية لمرض الإكتئاب التي تشجيع المريض على تذكر الذكريات السعيدة أثناء جلسات المعالجة، وقد وجد أن ذلك أفضل من استخدام الأدوية المضادّة للاكتئاب في بعض الأحيان ويعرض المريض لأعراض جانبية أقل.

اعاني مk الشك كثيراً ، في الصلاة في الوضوء والغسل ونظافة الآخرين وكذاك الصحون التي اطبخ او أكل بها ، اضطر لغسلها لأكثر من مرة، وكذلك في الصلاة اعيدها اكثر من مرة والوضوء، هل هذه أعراض وسواس قهري؟ وكيف أتغلب عليها؟

وقام العلماء بدراسة ذلك على الفئران من خلال تعريضهم لمواقف سعيدة ثم تعريضهم للضغوطات شديدة. أظهرت الفئران بعد ذلك تصرفات تشبه تصرفات الإنسان المصاب بالإكتئاب من حيث الاستسلام بسهولة عند مواجهة المواقف الصعبة والفشل في الاستمتاع في الأنشطة الممتعة في العادة.

بعد ذلك وجد أن تحفيز الخلايا التي تحمل الذكريات السعيدة في الفئران مرتين يومياً لمدة 15 دقيقة لخمسة أيام متتالية قد حسّنت من تصرفات الفئران.

ومما يزيد الموضوع غرابةً، فقد وجد أن تعريض الفأر المصاب بأعراض الاكتئاب لمواقف سعيدة أخرى لم تحسن من أعراض الاكتئاب كما حسنت منها تحفيز الخلايا التي تحمل الذكريات السعيدة القديمة.

وقد يكون تفسير ذلك أن الاكتئاب يمنع القدرة على تذكر التجارب السعيدة والأحاسيس المصاحبة لها.

يمكن لهذا الاكتشاف أن يكون أملا في علاج الاكتئاب في المستقبل، وذلك من خلال إيجاد طرق لتحفيز الخلايا التي تحمل الذكريات السعيدة في الدماغ. قد تكون أحد هذه الطرق تشبه التحفيز العميق للدماغ (بالإنجليزية: Deep Brain Stimulation) المستخدم لعلاج مرض باركنسون ولكن يكون أكثر تمركزاً على خلايا معينة من الدماغ. اقرأ أيضاً: مرض باركنسون.. خيارات علاجية

المصدر: SciTechDaily

اقرا ايضاً :

رهاب المدرسة.. ظاهرة تقلق الأبوين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية
ذات صلة :
التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لعلاج الاكتئاب تغيرات بسيطة للسنة الجديدة لحياة صحية سعيدة خالية من... معلومات مثيرة عن التحفيز العميق للدماغ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان