التمارين الرياضية التي يتخللها تمرين قاسي تمنع الموت المبكر دراسة حديثة

التمارين الرياضية التي يتخللها تمرين قاسي تمنع الموت المبكر دراسة حديثة

2015-04-14

بقلم الدكتور نسيب الشبلي ، دراسة حديثة تُفيد أن التمارين الرياضية المنتظمة والتي يتخللها تمرين رياضي قاسٍ يطيل العمر ويمنع الموت المبكر .

أي تمارين يقوم بها الشخص مهما كان نوعها تعود عليه بفوائد صحية، في دراسة حديثة تم نشرها في مجلة JAMA  تقترح القيام بتمارين قاسية إلى جانب التمارين الاعتيادية  كمفتاح لإطالة العمر.

توصل باحثون أستراليون إلى أن الأشخاص فوق سن الـ 45  والذين يحصلون على الأقل على تمارين رياضية عنيفة أو قاسية بحيث تجعلهم يتعرقون خلال التمرين يؤدي لتقليل نسبة الوفاة المبكرة بنسبة 13%، وخلصوا إلى القول بأن نصائح الأطباء تشجع الاشتراك في بعض أنماط التمارين القاسية.

هذه الدراسة شملت أكثر من 204,000 شخص بعمر 45 فما فوق وتمت متابعتهم لأكثر من 6 سنوات حيث قام الباحثون بمقارنة أشخاص يمارسون تمارين متوسطة الشدة فقط مثل السباحة الخفيفة أو لعبة تنس الطاولة بأشخاص من نفس العمر لكن يقومون بتمارين أشد قساوة مثل الهرولة والآيروباك ، وتم تقسيم المشاركين الى 3 مجموعات تعتمد على النشاط الفيزيائي لكل منهم:

  • أشخاص لم يمارسوا أية تمارين عنيفة.
  • أشخاص يمارسون تمارين قاسية بنسبة 30% من إجمالي تمارينهم المعتادة
  • أشخاص يمارسون أكثر من 30% من تمارينهم كتمارين قاسية

كانت النتائج حسب ما أفاد الباحثون:

بأن نسبة الوفيات في المجموعة الثانية كانت أقل بـ 9% من نسبة الوفيات في المجموعة الأولى الذين ليس لديهم أي نشاط فيزيائي ، أمّا في المجموعة الأخيرة الذين يمارسمو أكثر من 30% من نشاطهم كنشاطات عنيفة قلّ خطر الموت لهم بنسبة 13% مقارنةً بالمجموعة الأولى الذين لم يمارسوا أي نشاط فيزيائي .

وهذه الفوائد حسب الدراسة التي قام بها د. كلاوس جيبل أستاذ وباحث في مركز الأمراض المزمنة في جامعة جيمس كوك في كيرنز ، أشارت إلى أنه طالما كان الشخص قادراً على إجراء تمرين قاسِ بغض النظر عن كونه مصاباً بالسكري أو البدانة أو أمراض القلب فهذا التمرين أو النشاط سيقدم له فائدة مثبتة في إطالة عمره.

كما اتضح حسب أحدث الدراسات :

أنه يُنصح للأشخاص البالغين بالحصول على 150 دقيقة أسبوعياً كتمارين متوسطة الشدة أو على 75 دقيقة كتمارين عنيفة أو قاسية لأن كل دقيقتين تمرين متوسط الشدة يعادل دقيقة واحدة من تمرين قاس.

وأخيراً يؤكد د. ميلودي دينغ من جامعة سيدني بأن التمارين القاسية تساعد في منع الموت بعمر مبكر ويحذر بنفس الوقت قائلاً :

إنّ الأشخاص الكهول المصابين بمشاكل صحية عامة والذين لم يقوموا أبداً بأية تمارين عنيفة من قبل يجب عليهم التحدث دائماً إلى أطبائهم وأخذ نصيحتهم قبل القيام بمثل هذه التمارين.

اقرأ أيضاً: 

نصائح طبية للرياضيين

الرياضة في حياتنا

تسعة افكار خاطئة عن النشاط البدني

تسعة فوائد صحية لممارسة النشاط البدني

النشاط الرياضي واثاره على صحة الانسان

المصدر:

Regular, Vigorous Exercise May Lengthen Your Life: Study - Medicinenet

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-04-14 10:38:17
تاريخ التعديل : 2017-09-12 08:55:58

1 2 4