برودة اليدين قد تساعدك على الاستمرار في أداء التمارين

برودة اليدين قد تساعدك على الاستمرار في أداء التمارين

2012-03-17

أخبار الطبي.هل تبحث عن وسيلة تساعدك على أداء أقصى ما يمكن من التوارين، والبقاء منتظما في أدائها؟  حاول تبريد نفسك !!

فقد أعلن باحثون أن تبريد راحتي اليدين أثناء ممارسة التمارين ساعد النساء البدينات على ممارسة التمارين فترة أطول. فإذا فكرنا في الأنسجة الدهنية في الجسم فإنها تعمل كعازل حراري، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يشعرون بالحر الشديد عند ممارسة التمارين.

فقد أجريت دراسة لبحث ما إذا كان تبريد راحتي النساء سياعدهن على تخطي الإرهاق والشعور بالحر الشديدين عند ممارستهم التمارين. واستخدم الابحثون في هذه الدراسة إحدى وسائل تبريد اليدين المستخدمة من قبل الرياضيين.

اشتركت في الدراسة 24 امرأة متوسط اعمارهن 30-45 عاما، لم يمارسن التمارين لفترات طويلة أبدا، ويعانين من السمنة المفرطة  مع مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 ألى 35 تقريبا. مؤشر كتلة الجسم هو مقياس لوزن الجسم بالنسبة للطول، ويعتبر الشخص بدينا عند مؤشر كتلة الجسم 30 تقريبا.

قسمت المشاركات على مجموعتين، كلتا المجموعتين تحمل أجهزة التبريد في أكفهم، ولكن لدى إحدى المجموعتين تجري في أجهزة التبريد مياه باردة بينما تجري في الأخرى مياه تحمل نفس درجة حرارة الجسم. وشاركت المجموعتين في ثلاث جلسات للتمارين أسبوعيا لمدة ثلاثة أسابيع.

عند نهاية الدراسة وجد أن نتائج التمارين الرياضية في المجموعة التي حملت المياه الباردة كانت أفضل، حيث كانت نتائج خسارة الوزن أعلى مقارنة بالمجموعة الثانية. كما وجد أن المشاركات في المجموعة الأولى قد أكملن التمرينات التي كلفن بها طوال مدة الدراسة بينما انسحب عدد كبير من المشاركات في المجموعة الثانية.

ولم تقتصر نتائج خسارة الوزن على المظهر فقط، حيث أن النتائج الإيجابية انعكست على الصحة أيضا. فبما أن الوزن الزائد مرتبط بأمراض القلب، فقد وجد انخفاض في قيم الضغط عند المشاركات في المجموعة الأولى، حيث هبطت القيم من معدل 84/139 إلى 70/124.

وقد أوضح الباحثون أنه عندما تخفض ضغط الحرارة، يقل الإرهاق والتعرق وشعور عدم الراحة. أي أنك تزيل العديد من العوائق التي تدفع الأشخاص إلى عدم إكمال التمرينات. وأضافوا أن هذه النتائج قد لا تنطبق على الأشخاص الذين يمارسون التمارين في الأجواء الباردة، في الشتاء مثلا.

وينوي الباحثون إجراء المزيد من الدراسات على أعداد أكبر من الناس، وقالوا أنه من غير المؤذي للناس أن يحاولوا تجربة هذه الطريقة في المنزل، فليقوموا بتجميد قارورة ماء في الثلاجة، ثم يمارسوا التمرينات وهم ممسكون بها في قبضتهم. وأشاروا إلى أن الأمر يستحق المحاولة.

 

المصدر:Health Day

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-17 15:41:18
تاريخ التعديل : 2017-11-03 09:00:24

1 2 4