تمارين المقاومة تحسن من حساسية الانسولين للمصابين بالسمنة

تمارين المقاومة تحسن من حساسية الانسولين للمصابين بالسمنة

2012-11-07

 

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان ممارسة كل من تمارين المقاومة والتمارين الهوائية ( دون التقيد بالسعرات الحرارية ) يقلل الدهون ويحسن اللياقة للذكور المراهقين المصابين بالسمنة على الرغم من ان تمارين المقاومة لوحدها حسنت من مقاومة الانسولين.

قام الباحثون بتكليف 45 ذكر بالغ عشوائيا ( اعمارهم من 12 سنة الى 18 عام , غير مصابين بالسكري و غير نشيطين جسديا ) لاتباع برنامج لثلاث اشهر ( 180 ساعة اسبوعيا ) لممارسة التمارين الهوائية وتمارين المقاومة او عدم ممارسة التمارين ( جميعهم دون التقيد بالسعرات الحرارية ).

وجد الباحثون ان المجموعة التي لم تمارس التمارين كان لديهم زيادة في الوزن واضحة ولكنه لم يظهر في مجموعتي التمارين الهوائية وتمارين المقاومة. كلا مجموعات التمارين كان لديهم انخفاض واضح في الدهون الكلية ودهون الحشوية و محيط الخصر والدهون داخل الكبد بالاضافة الى تحسن لياقة القلب والرئتين. ولكن مجموعة مقاومة التمرين لوحدها كان لديهم تحسن واضح في حساسية الانسولين بنسبة 27% و كتلة العضلات الهيكلية وقوة العضلات. وبشكل عام كان التغير في الدهون الحشوية كان مرتبط بالتغير في الدهون داخل الكبد و حساسية الانسولين.

وقال الباحثون ان كل من التمارين الهوائية وتمارين المقاومة دون التقيد بالسعرات الحرارية هو فعال في تقليل دهون البطن والدهون داخل الكبد للذكور المصابين بالسمنة المتوسطة, كما ارتبطت تمارين المقاومة فقط بتحسن واضح في  حساسية الانسولين.

 

 

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-11-07 07:21:11
تاريخ التعديل : 2017-10-23 03:04:27

1 2 4