ماء جوز الهند لتعزيز مستوى البوتاسيوم في الدم عند الرياضيين

ماء جوز الهند لتعزيز مستوى البوتاسيوم في الدم عند الرياضيين

2012-08-28

أخبار الطبي. أثبتت الدراسات مؤخراً امكانيّة استخدام الأشخاص المُمارسين لأنماط الرياضة الشاقة لماء جوز الهند لتعويض السوائل التي يفقدها من خلال التعرّق المُفرط , حيث ثبتت فعاليّته مقارنة بالمشروبات الرياضية لكونه طبيعي وتركبه من خمسة أضعاف تركيز البوتاسيوم المتواجد في هذه المشروبات وبالتالي فعاليّته في التخلص من التشنجات العضلية التي يُسببها فقدان البوتاسيوم أثناء ممارسة الرياضة .

ثبت أيضاً امكانية الاستفادة من البوتاسيوم المتواجد في ماء جوز الهند للأشخاص الغير مُمارسين للرياضات الشاقة , ففي نظام الغذاء الأمريكي يتزايد تركيز الصوديوم نسبة الى البوتاسيوم في الدم ويُعد اضطراب الاتزان الملحي أمراً غير صحياً حيث تتزايد فرصة اصابتهم بمعدل الضعف بأمراض القلب المختلفة و الموت بنسبة 50 % من عوامل أخرى .

تم تحليل ماء جوز الهند وثبت تكوّنه من 1500 مغ / لتر من البوتاسيوم مُقارنة ب 300 مغ / لتر من المشروبات الرياضية , اضافة الى تركبه من 400 مغ / لتر من الصوديوم مُقارنة ب 600 مغ / لتر من المشروبات الرياضية  مما يعني عجز ماء جوز الهند عن تعويض الفاقد من الصوديوم على النحو المطلوب نظراً لفقدان الرياضيين للصوديوم أكثر من البوتاسيوم .

لذا لا يعد ماء جوز الهند المشروب المثالي لدى الرياضيين.

المصدر : Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-08-28 07:41:47
تاريخ التعديل : 2017-10-18 19:51:03

1 2 4