التنبؤ بعقم الفتيات من خلال عمر الأم عند انقطاع الحيض

التنبؤ بعقم الفتيات من خلال عمر الأم عند انقطاع الحيض

2012-11-10

أخبار الطبي . أكدت دراسة حديثة أن عمر الأم عند انقطاع الطمث يُنذر بخصوبة ابنتها من خلال عدد البويضات المُتبيقة في مبيضيها , حيث عمل فريق من الباحثين على فحص مخزون مبيض البنات بوسيلتين مختلفتين أولهما الفحص المخبري للهرمون المُضاد المولري ( AMH ) وتعداد الجريبات الغاري ( AFC ) وتم استخدام الأرقام الناتجة عنها ومقارنتها بعمر أمهاتهم عند انقطاع الطمث وثبت ارتباط الانخفاض المتسارع لكلاً من هرمون ( AMH ) والتعداد ( AFC ) عند النساء اللواتي انقطع طمث امهاتهم في سن مُبكرة مُقارنة بالنساء اللواتي ثبت انقطاع طمث امهاتهن في مرحلة عمرية متأخرة .

في حين أثبتت دراسات سابقة أن الفترة الزمنية الفاصلة بين بدء تناقص القدرة الانجابية للمرأة وانقطاع الطمث يبلغ 20 عاماً افترض الباحثون ان العوامل المرتبطة بالأم تؤثر وبشكل قوي على القدرة الانجابية للمرأة وخاصة فيما يتعلق بمخزونها من البويضات في مبيضيها .

خضع للدراسة 527 سيدة يعملن في حقل الرعاية الصحية في مستشفى جامعة كوبنهاغن وتتراوح أعمارهم بين 20 – 40 عاماً وتم تسجيل عمر أمهاتهن الذي بدأ عنده انقطاع الطمث وتم تصنيفهم الى ثلاث مجموعات الأولى انقطع طمثها في مرحلة مبكرة ( قبل بلوغهم 45 عاماً ) , الثانية انقطع طمثها في مرحلة عمرية مُتوقعة ( 46 – 54 عاماً ) والثالثة انقطع طمثها في مرحلة عمرية متأخرة ( بعد بلوغهم 55 عاماً).

تم استخدام تقنية التصوير بالموجات الفوق صوتية للمهبل للكشف عن عدد الجُريبات لدى السيدات المُشاركات في الدراسة , وتم احتساب الهرمون المُضاد المولري ( AMH ) مخبرياً كما عمل الباحثون على توثيق التاريخ الطبي لكل منهم كتدخين الام وبناتها , استخدام الحبوب المُنظمة للحمل ومؤشر كتلة الجسم .

وجد الباحثون أن مُعدل الهرمون ( AMH ) يتناقص بمعدل 8.6 % , 6.8 % و 4.2 % سنوياً لسيدات بلغن امهاتهم مرحلة انقطاع الطمث مُبكراً , في مرحلة طبيعية وفي مرحلة متأخرة وتماثل الترتيب لتعداد الجُريبات الغاري ( AFC ) الذي تناقص بمعدل 5.8 % , 4.7 % و 3.2 % على الترتيب ذاته .


المصدر : .medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-11-10 08:13:10
تاريخ التعديل : 2017-10-20 02:51:36

1 2 4