مضادات الإكتئاب قد تسبب العقم عند الذكور

مضادات الإكتئاب قد تسبب العقم عند الذكور

2012-02-08

أخبار الطبي. أصبحت مضادات الإكتئاب من بعض الأدوية الأكثر شيوعا و التي يصفها الأطباء خصوصاSSRIs  (مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية). توصف هذه الأدوية  ليس فقط من خلال الأطباء النفسيين، ولكن أيضا من قبل أطباء الباطنية، الأعصاب، أطباء الأسرة، وأطباءأمراض القلب  لعلاج الاكتئاب والقلق.

 لا يأتي بالطبع دواء بدون آثار جانبية، ويكون ل  SSRIsأيضا آثار جانبية . الأكثر شيوعا من هذه الآثار الجانبية هي إضطرابات الجهاز الهضمي (غثيان، والبراز اللين أو الإمساك)، وزيادة الوزن، والنعاس أو الأرق - فضلا عن الآثار الجانبية الجنسية، مثل إنخفاض الدافع الجنسي، ومشاكل في الانتصاب، والقدرة على الوصول إلى القذف المتأخر في عملية الجماع .

 اكتشف مؤخرا، الآثار الجانبية الغير معروفة  ل SSRI  وهو التأثير الكبيرعلى خصوبة الرجال.  وجد أن SSRI يخفض عدد الحيوانات المنوية للرجل وكذلك يؤثر في الشكل الطبيعي والحركة  في السائل المنوي بنسبة 50 في المئة. أصبح هذا التأثير واضحا بعد أول شهر من أخذ العلاج، و يكون لها تأثير كبير بعد ثلاثة أشهر فقط من إستخدام  SSRI.

 وجد العلماء على وجه التحديد أن دواء SSRI  يتسبب بشكل مباشر على  الحيوانات المنوية فتكون على شكل غير طبيعي وغير قادرة على السباحة بشكل صحيح، والذي يعتقد أن يكون هذا الدواء يؤثر مباشرة  على الحيوانات المنوية نفسها. فهذه التغيرات في شكل ووظيفة الحيوانات المنوية، إضافة إلى إنخفاض عدد الحيوانات المنوية ، يمكن أن يعتبر الرجال الذين يتناولون SSRI في مجموعة "عقيم" .

يمكن أن يؤثر التوتر المزمن والإكتئاب إلى خفض مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال ، والتي بدورها يمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية عنده . إضافة إلى أن أي شخص يعاني من  الإكتئاب أو القلق ويتناول دواء SSRI، وأنه قد يصبح جاهل بأنه قد يعاني  من العقم في حين أنه وشريكه يحاولون تصور ذلك .

الخبر السار هو أنه، نظرا للتأثير الجانبي السلبي لدواء  SSRI على الحيوانات المنوية نفسها، فإن الوضع   يصحح نفسه بمجرد التوقف عن الدواء. ومع ذلك، فإنه يأخذ 64 يوما لتعود الحيوانات المنوية للتطور نفسها تماما، و قد لا يرى الرجل أن المستويات تعود إلى طبيعتها في أقل من ثلاثة أشهر. إذا كان هذا هو مصدر قلق بالنسبة لك ولشريكتك، فأنا لا أنصح بوقف الأدوية الموصوفة لك، ولكن قم بإستشارة الطبيب الذي وصف لك الدواء لوضع خطة بديلة لعلاج الاكتئاب أو القلق.
يجب أخذ هذه الآثار الجانبية بعين الاعتبار لأولئك الرجال الذين و صف لهم الدواء لأنه يعانون من سرعة القذف بدلا من الإكتئاب, قد يكون من الضروري اتخاذ "عطلة" من إستخدام SSRI من أجل العودة الى المستويات السابقة للخصوبة. الرجال ينبغي أن ينظر في الآثار الجانبية وربما وقف  تناول الأدوية والتعامل مع سرعة القذف ثم يعود لتناول الدواء عندما تصبح زوجتهم حامل .

 

 

 

 

المصدر: foxnews

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-02-08 11:14:24
تاريخ التعديل : 2017-05-28 18:48:34

1 2 4