زيادة وزن الاطفال تزيد من احتمال الاصابة بحصى الصفراء

زيادة وزن الاطفال تزيد من احتمال الاصابة بحصى الصفراء
٢٧‏/٠٨‏/٢٠١٢

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابين بزيادة الوزن او المصابين بالسمنة لديهم احتمال مرتفع للاصابة بحصى الصفراء.

وقام الباحثون السجلات الصحية لاكثر من 510,000 طفل تتراوح اعمارهم من 9 سنوات الى 19 سنة , ووجدوا ان الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم احتمال اكثر بمرتين للاصابة بحصى الصفراء مقارنة بالاطفال ذوي الوزن الطبيعي.

وكان احتمال الاصابة اكثر باربع مرات للاطفال المصابين بالسمنة المعتدلة واكثر بستة مرات للاطفال المصابين بالسمنة المفرطة.

وكان الرابط بين الاصابة بحصى الصفراء والسمنة بين الاناث اعلى من الذكور, فكانت الاناث المصابات بالسمنة والسمنة المفرطة اكثر احتمالا للاصابة بحصى الصفراء بستة وثمانية مرات على التوالي مقارنة بالفتيات اللاتي اوزانهن طبيعية. وكان احتمال اصابة الاطفال الذكور المصابين بالسمنة والسمنة المفرطة اكثر بمرتين وثلاث مرات للاصابة بحصى الصفراء.

وقال الباحثون ان حصى الصفراء شائع بين البالغين المصابين بالسمنة الا ان اصابة الاطفال والمراهقين بحصى الصفراء يعتبر نادرا عبر التاريخ. واوضح الباحثون ان هذه النتائج تزيد من الانتباه حول ان السمنة والسمنة المفرطة للاطفال تجعلهم في خطر الاصابة بالامراض التي تصيب البالغين عادة.

وذكر الباحثون انه وبسبب زيادات حالات الاصابة بحصى الصفراء بين الاطفال فانهم يريدون معرفة دور كل من العوامل التي قد تزيد من احتمال الاصابة كالسمنة والجنس والعرق واستخدام حبوب منع الحمل. وبزيادة السمنة بين الاطفال فان اطباء الاطفال يتوقعون تشخيص وعلاج اعداد كبيرة من الاطفال المصابين بامراض حصى الصفراء ومن المهم تحديد العوامل الاخرى التي تزيد من احتمال الاصابة. 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-17 02:19:44

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi