هل يخفي حديثو الولادة عنك شعورهم بالألم؟

هل يخفي حديثو الولادة عنك شعورهم بالألم؟

تشير البحوث الجديدة إلى أن عدم بكاء الطفل حديث الولادة لا يعني أنه لا يشعر بالألم.

 

كشف باحثون بريطانيون أن الأطفال حديثي الولادة يظهرون استجابة دماغية أقوى تجاه الألم عندما يكونون تحت الضغط، و لكن دون أن ينعكس ذلك في سلوكهم.

 

قام الباحثون لأغراض الدراسة، برصد النشاط الدماغي و تعبيرات الوجه عند  56 طفل صحي حديث الولادة لتقييم استجابتهم للألم بسبب إجراء وخز الكعب الوليدي أو الفحص الغوثري.

 

عندي طفل عمره سنة وأربع شهور حجم رأسه 53 لما كان عمر 10 شهور ساوينا صورة طبقية ل رأس وأكد الأطباء لعدم وجود سوائل في الدماغ بس أكدو علينا أن ننتبه إلى نموه ونشاطه وهو الأن في حالة جيدة بيمشي وبيفهم الكلام وكل أموره تمام والحمدلله سؤالي الآن هل أمور الطفل سليمة أن شاء الله ام اعرضه على أطباء

أظهرت النتائج أن رد الفعل على الألم سبب ارتفاع في نشاط الدماغ لدى الأطفال الحديثي الولادة الذين كانت لديهم مستويات أعلى من الإجهاد الذي تم تحديده من خلال قياس معدل ضربات القلب ومستويات هرمون التوتر الموجود في اللعاب. و لكن لم يؤدي ارتفاع نشاط الدماغ إلى حدوث أي تغيير في سلوكهم.

 

عادة عندما يتم القيام بإجراء مؤلم للأطفال الحديثي الولادة، تحدث هناك زيادة منسقة بشكل جيد في نشاط الدماغ واستجاباتهم السلوكية، مثل البكاء و تغير تعبيرات الوجه. في هذه الدراسة وجد أن الأطفال حديثي الولادة الذين كانت لديهم مستويات أعلى من الإجهاد كانت لديهم استجابة أكبر في الدماغ بعد القيام بإجراء مؤلم. لكن لم يكن هذا النشاط الأكبر في الدماغ يتناسب مع سلوكهم.

 

إن النتائج توفر سبب آخر للتقليل والحد من القيام بالفحوصات المؤلمة وإجهاد الأطفال عند العلاج والرعاية، حيث أنه قد لا يبدو أن الأطفال المعرضون للإجهاد يشعرون بالألم ولكن لا يظهرون ذلك.

 

اقرا ايضاً :

إغماء الطفل بسبب الشمس أو الحر في الصيف

هذا يعني أن مقدمي الرعاية الصحية قد يقللون من شأن الألم الذي يشعر به الطفل.


هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأطفال

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل الطفل الذي يصاب بشمرة وهو حديث الولادة يكون معرض للإصابة بالصرع في المستقبل ؟

أهلاً بحضرتك .... ** التشنجات عند الأطفال حديثي الولادة لها أسباب متعددة .. و العامل الرئيسي الذي يحدد هل هناك إصابة مستقبلية بالصرع فيما بعد أم لا ، هو : ( سبب التشنجات ) و ليس نوع التشنجات أو شدتها أو معدل تكرارها . ** إحصائياً : تقريباً 50 % من الحالات تشفي تماماً و تصبح طبيعية فيما بعد .. و في المقابل فإن ثلث الحالات يحدث لها إصابة مستقبلية بالصرع .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

الأطباء الكرام : لي طفل عمره اربعة اشهر يحب الجلوس كثيرا اي لا يحب الاستلقاء اثناء صحوه . سمعت ان...

اجلاس الطفل مع ركايات يبداء فى سن ال7 شهور وبدون ركايات بعد السن 9 شهور.فى هذه السن لاينصح فى الجلوس بوضع 90 درجه. يجب تعريضه للشمس وفي الهواء الطلق على الاقل ثلاثه مرات اسبوعيا وكل مرهمده لا تقل عن الساعه.
ذات صلة :
ما بعد الولادة أسباب ألم الظهر بعد الولادة ألم البطن بعد الولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان