ارتفاع معدل انتشار الربو الحاد مع حساسية الفطريات

ارتفاع معدل انتشار الربو الحاد مع حساسية الفطريات

2012-05-24

أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان نسبة كبيرة من الاطفال الذين فشلوا في الخطوة الرابعة او اكثر في علاج الربو قد يصابوا بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات.

يعتبر الربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات هو النوع الجديد الشبيه للنمط الظاهري للربو وان احتمال انتشاره وخصائصه السريرية لدى الاطفال غير معلومة حتى الآن.

وقال الباحثون انهم قاموا بتحليل مستوى الغلوبولين المناعي إي في مصل الدم بالاضافة الى اسلوب التحسس من الفطريات لـ 41 طفل لم ينجح علاجه باستخدام العلاجات المركبة للربو. ومن هؤلاء المرضى 17 مريض منهم ( نسبة 41.5% ) تم تشخيصه للاصابة بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات.

وبمقارنتهم مع الاطفال غير المصابين بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات فان الاطفال المصابون بهذا النوع كانوا اكبر عمرا و كان لديهم مستويات اعلى من الغلوبولين المناعي إي في الدم كما كان ادائهم اسوأ في فحوصات وظائف الرئة. وهذه الاختلافات بقيت كبيرة عندما تمت مقارنة الاطفال المصابين بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات لمجموعة من الاطفال غير المصابين والين تحسسوا لمسببات حساسية بيئية غير الفطريات.

وكانت من اكثر الكائنات الحية تورطا في هذه الاصابات من الفطريات انواع الرشاشية ( نسبة 81.2% ) و انواع النوباء ( نسبة 68.8% ) بالاضافة الى  انواع اخرى عديدة. اكثر من 65% من الاطفال المصابين بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات ظهر ان لديهم حساسية لاكثر من نوع واحد من الفطريات.

كما ان اعادة تشكل المجرى التنفسي وكثرة الحمضات باستمرار قد يكون مرتبط بالاصابة بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات. واوضح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات لمعرفة خصائص وصفات هذا المرض بوضوح.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة تقترح بان الاصابة بالربو الحاد المصاحب لحساسية الفطريات قد يسهم في ارتفاع نسبة الاصابة بالربو الحاد بين فئة صغار السن.

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-05-24 06:53:46
تاريخ التعديل : 2017-05-13 15:03:55

1 2 4