استخدام ادوية الربو بإلتزام وانتظام يقلل من النوبات الحادة

استخدام ادوية الربو بإلتزام وانتظام يقلل من النوبات الحادة

2011-12-14

أخبار الطبي. وجد باحثون ان ربع نوبات الربو الحادة قد يمكن تجنبها اذا استمر المرضى في تناول الادوية الموصوفة لهم بانتظام.

واظهرت الدراسة ان نوبات الربو انخفضت بشكل كبيرعندما اخذ المرضى 75% من الجرعة الموصوفة لهم، وان المرضى عادة لا يلتزمون بالجرعات ويعتمدوا على ظهور الاعراض ودرجتها.

وقال الباحثون ان هذه المرة الاولى التي يتم فيها تتبع ادوية الربو بشكل كبير مع مرور الوقت وارتباطها بحدوث نوبات الربو الحادة.

وقالوا ان هذا النتائج اظهرت وجود علاقة بين الالتزام بالدواء ونوبات الربو بطريقة تبين تغير انماط استخدام اجهزة الاستنشاق مع مرور الزمن.

اكثر من 20 مليون امريكي يعاني من الربو اي 1 من 15 شخص، ويعتبر استنشاق الستيرويد القشري واحد من العلاجات الفعالة للسيطرة على الاعراض ومنع حدوث النوبات والتي قد تؤدي الى الذهاب الى عيادات الطوارئ او المستشفيات او الوفاة اذا لم يتم علاجها.

قام الباحثون بمتابعة 298 مريض وقاسوا التغير في استخدام الدواء مع مرور الوقت، تم متابعة المرضى لمدة عامين تقريبا وحصلت 435 نوبة ربو خلال تلك الفترة.

وجدوا ان زيادة الالتزام بالدواء بنسبة 25% يقلل من احتمالية حدوث نوبات الربو بنسبة 11%. واوضح الباحثون ان الاستخدام الروتيني لهذه الادوية غير كاف خاصة في حالات عدم السيطرة على الربو، فعلى المرضى ان يلتزموا بالجرعات المحددة لهم من الدواء لتجنب حدوث نوبات الربو الحادة.

 

 

 

 

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-12-14 10:14:53
تاريخ التعديل : 2017-05-31 02:13:30

1 2 4