التهابات الجهاز التنفسي المختلفة؛ هل هناك حاجة للمضادات الحيوية؟

التهابات الجهاز التنفسي المختلفة؛ هل هناك حاجة للمضادات الحيوية؟

أخبار الطبي-عمّان
- في نصيحة قدمها أطباء من من الكلية الأمريكية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ونشرتها مجلة (Annals of Internal Medicine) فإنه ليس هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية لمعالجة التهابات المجاري التنفسية الحادة مثل: نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية.

-  50% من وصفات المضادات الحيوية غير ضرورية أو غير ملائمة في العيادات الخارجية، وهو ما يعادل أكثر من 3 مليارات زائدة في التكاليف، الاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية هو عامل مهم يسهم في انتشار العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تشكل تهديدا للصحة العامة، الحد من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في البالغين هو الأولوية السريرية وطريقة العناية القيمة العالية لتحسين نوعية الرعاية، وخفض تكاليف الرعاية الصحية، ومنع الارتفاع المستمر في المقاومة للمضادات الحيوية.
- ولذلك يجب أن يقول الأطباء للمرضى الذين يعانون من أعراض نزلات البرد أن هذه الأعراض قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين ويجب المتابعة  إذا ساءت الأعراض أو تجاوزت الوقت المتوقع للشفاء فقط.
-  لا ينبغي صرف المضادات الحيوية لالتهابات الشعب الهوائية غير المعقدة ما لم يشتبه بالالتهاب الرئوي. قد يستفيد المرضى من تخفيف الأعراض  بمثبطات السعال، وطاردات البلغم، ومضادات الهيستامين، ومضادات الاحتقان.
- في معظم الحالات، يجب أن لا توصف المضادات الحيوية لالتهاب الحلق إلا إذا كان اختبار البكتيريا يؤكد التهاب الحلق البكتيري. عدا عن ذلك يجب على الأطباء اقتصار العلاج على مسكنات الألم مثل الأسبرين، الأسيتامينوفين، والعقاقير المضادة للالتهابات، ومواد تطهير الحلق، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.
- التهابات الجيوب الأنفية غير المعقدة تعالج عادة من دون المضادات الحيوية. يجب أن لا توصف المضادات الحيوية إلا إذا كان هناك أعراض المستمرة لأكثر من 10 أيام، أو إذا كان المريض يطور أعراض شديدة أو ارتفاع في درجة الحرارة، ولديه إفرازات من الأنف أو آلام  في الوجه لمدة ثلاثة أيام.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

اريد ان اعرف القليل عن مشاكل الصحية للجهاز التنفسي واهمهم التهابات القصبة الهوائية والرئتين الأزمة الصدرية تلف أغشية الحويصلات الهوائيه...

ارجوا تحديد طلبك لان ما سألته يحتاج لصفات عدة من الشرح ارجوا تحديد سؤالك او ما تعاني منه للمساعدة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

ماهي امراض الجهاز التنفسي

كأي جهاز آخر أمراض خلقية ووراثية وامراض معدية باشكالها الفيروسية والجرثومية والطفيلية والفطرية زامراض تحسسية وامراض ورمية وامراض مناعية وامراض وعائية وامراض مهنية وامراض بسبب الأدوية وامراض رئوية بسبب القلب وامراض مجهولة السبب
ذات صلة :
أعراض الزهايمر المبكرة أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان