التهابات الجهاز التنفسي المختلفة؛ هل هناك حاجة للمضادات الحيوية؟

التهابات الجهاز التنفسي المختلفة؛ هل هناك حاجة للمضادات الحيوية؟

2016-01-20

أخبار الطبي-عمّان
- في نصيحة قدمها أطباء من من الكلية الأمريكية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ونشرتها مجلة (Annals of Internal Medicine) فإنه ليس هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية لمعالجة التهابات المجاري التنفسية الحادة مثل: نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية.

-  50% من وصفات المضادات الحيوية غير ضرورية أو غير ملائمة في العيادات الخارجية، وهو ما يعادل أكثر من 3 مليارات زائدة في التكاليف، الاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية هو عامل مهم يسهم في انتشار العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تشكل تهديدا للصحة العامة، الحد من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في البالغين هو الأولوية السريرية وطريقة العناية القيمة العالية لتحسين نوعية الرعاية، وخفض تكاليف الرعاية الصحية، ومنع الارتفاع المستمر في المقاومة للمضادات الحيوية.
- ولذلك يجب أن يقول الأطباء للمرضى الذين يعانون من أعراض نزلات البرد أن هذه الأعراض قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين ويجب المتابعة  إذا ساءت الأعراض أو تجاوزت الوقت المتوقع للشفاء فقط.
-  لا ينبغي صرف المضادات الحيوية لالتهابات الشعب الهوائية غير المعقدة ما لم يشتبه بالالتهاب الرئوي. قد يستفيد المرضى من تخفيف الأعراض  بمثبطات السعال، وطاردات البلغم، ومضادات الهيستامين، ومضادات الاحتقان.
- في معظم الحالات، يجب أن لا توصف المضادات الحيوية لالتهاب الحلق إلا إذا كان اختبار البكتيريا يؤكد التهاب الحلق البكتيري. عدا عن ذلك يجب على الأطباء اقتصار العلاج على مسكنات الألم مثل الأسبرين، الأسيتامينوفين، والعقاقير المضادة للالتهابات، ومواد تطهير الحلق، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.
- التهابات الجيوب الأنفية غير المعقدة تعالج عادة من دون المضادات الحيوية. يجب أن لا توصف المضادات الحيوية إلا إذا كان هناك أعراض المستمرة لأكثر من 10 أيام، أو إذا كان المريض يطور أعراض شديدة أو ارتفاع في درجة الحرارة، ولديه إفرازات من الأنف أو آلام  في الوجه لمدة ثلاثة أيام.
للمزيد:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-01-20 10:35:43
تاريخ التعديل : 2017-10-20 00:59:46

1 2 4