الجلوس لفترات طويلة يضاعف خطر الاصابة بجلطات في الرئتين

الجلوس لفترات طويلة يضاعف خطر الاصابة بجلطات في الرئتين

 أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان جلوس النساء لفترات طويلة يوميا يزيد احتمال حدوث جلطات دموية في الرئتين اكثر بمرتين او ثلاث من النساء الاكثر نشاطا.

الدراسة هي الاولى التي تظهر ان اسلوب الحياة الخامل يزيد من مخاطر الاصابة بالانصمام الرئوي و هو احد اسباب امراض القلب.

و بالرغم من ان احتمال الاصابة بالانصمام الرئوي بسبب كثرة الجلوس اكبر بنسبة قليلة مقارنة من احتمال الاصابة بالانصمام الرئوي بسبب استخدام موانع الحمل عن طريق الفم او السفر لمدة طويلة في الجو. الا انه لها انعكاسات صحية كبيرة.

الانصمام الرئوي يحدث عندما ينتقل جزء او كل من الجلطة الدموية من الاوردة في الساق عن طريق مجرى الدم لتصل الى الرئتين. الاعراض تتضمن صعوبة في التنفس و الم في الصدر بالاضافة الى السعال.

الدراسة شملت 69,950 ممرضة قاموا بتقديم معلومات تفصيلية عن حياتهم عن طريق اجراء استبيان مرة كل سنتين.

وجدوا ان خطر الاصابة بالانصمام الرئوي كان اكثر بمرتين عند النساء الذين قضوا معظم الوقت في الجلوس ( اكثر من 41 ساعة اسبوعيا ) مقارنة مع الذين قضوا اقل وقت في الجلوس ( اقل من 10 ساعات اسبوعيا ).

النتائج لم تتأثر حتى بعد الاخذ بالعوامل الاخرى مثل العمر والتدخين و مؤشر كتلة الجسم.

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

الدراسة اظهرت ايضا ان الخمول البدني مرتبط بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد يكون واحد من الآليات التي تربط بين امراض الشرايين وامراض الاوردة.

ويأتي دور الحملات الصحية العامة في تشجيع القيام بالانشطة البدنية الذي بدوره سيقلل من مخاطر الاصابة بالانصمام الرئوي لدى النساء.

 

 

 


اقرا ايضاً :

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءا

المصدر: sciencedaily

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

كيف يمكن الوقاية من الوذمة الرئوية الفلاشية الحادة ، وما اسباب تكرارها خلال نفس الشهر ، وهل ادوية الضغط والقلب...

معظم أسباب الوذمة الرئوية الفلاشية تكون من مشاكل في القلب ولكن احيانا وجود مثير رئوي يمكن أن يؤدي لحدوثها يجب فحص صمامات القلب واجراء صور لشرايين القلب وعضلة القلب اذا كان السبب من الصمامت أو وجود انسداد في الشريان التاجي فيجب معالجتها

سؤال من ذكر سنة 27

في أمراض الجهاز التنفسي

هل مرضى الرئة المزمنه مثل انتفاخ الرئة يكون لديهم الاوكسجين دائما ٩٨٪ بجهاز oximeter ! حتى في حال وجود ضيق...

ليس بالضروره ان تكون نسبة تشبع الاوكسجين جيده وهذا يعتمد على المرض المزمن ف نقص الاوكسجين موجد ولكن بنسب مختلفه ويرتفع وينخفض مع ظرف المريض الاني مثلا ينخفض بعد الجهد وخاصة مرضى التليف او الفشل الرئوي المزمن وهكذا
ذات صلة :
أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال هرمون البرولاكتين عند الرجال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان