الجلوس لفترات طويلة يضاعف خطر الاصابة بجلطات في الرئتين

الجلوس لفترات طويلة يضاعف خطر الاصابة بجلطات في الرئتين

2011-07-12

 أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان جلوس النساء لفترات طويلة يوميا يزيد احتمال حدوث جلطات دموية في الرئتين اكثر بمرتين او ثلاث من النساء الاكثر نشاطا.

الدراسة هي الاولى التي تظهر ان اسلوب الحياة الخامل يزيد من مخاطر الاصابة بالانصمام الرئوي و هو احد اسباب امراض القلب.

و بالرغم من ان احتمال الاصابة بالانصمام الرئوي بسبب كثرة الجلوس اكبر بنسبة قليلة مقارنة من احتمال الاصابة بالانصمام الرئوي بسبب استخدام موانع الحمل عن طريق الفم او السفر لمدة طويلة في الجو. الا انه لها انعكاسات صحية كبيرة.

الانصمام الرئوي يحدث عندما ينتقل جزء او كل من الجلطة الدموية من الاوردة في الساق عن طريق مجرى الدم لتصل الى الرئتين. الاعراض تتضمن صعوبة في التنفس و الم في الصدر بالاضافة الى السعال.

الدراسة شملت 69,950 ممرضة قاموا بتقديم معلومات تفصيلية عن حياتهم عن طريق اجراء استبيان مرة كل سنتين.

وجدوا ان خطر الاصابة بالانصمام الرئوي كان اكثر بمرتين عند النساء الذين قضوا معظم الوقت في الجلوس ( اكثر من 41 ساعة اسبوعيا ) مقارنة مع الذين قضوا اقل وقت في الجلوس ( اقل من 10 ساعات اسبوعيا ).

النتائج لم تتأثر حتى بعد الاخذ بالعوامل الاخرى مثل العمر والتدخين و مؤشر كتلة الجسم.

الدراسة اظهرت ايضا ان الخمول البدني مرتبط بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد يكون واحد من الآليات التي تربط بين امراض الشرايين وامراض الاوردة.

ويأتي دور الحملات الصحية العامة في تشجيع القيام بالانشطة البدنية الذي بدوره سيقلل من مخاطر الاصابة بالانصمام الرئوي لدى النساء.

 

 

 


المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-07-12 05:35:05
تاريخ التعديل : 2017-05-03 05:45:48

1 2 4