الفواكه والخضراوات تساعد في حماية الكلى

الفواكه والخضراوات تساعد في حماية الكلى

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اضافة الفواكه والخضراوات للنظام الغذائي قد يساعد في حماية الكلى للمرضى المصابين بامراض الكلى المزمنة مع تراكم الحمض لديهم.

حيث ان النظام الغذائي الغربي يعتمد على المنتجات الحيوانية و الحبوب والتي تعتبر ذات حموضة عالية مما قد يؤدي الى الاستقلاب الحمضي وهو تراكم الحمض بشكل كبير في الجسم. وهذا يعتبر شائع بين المرضى المصابين بامراض الكلى المزمنة لان الكلى هي المسؤولة عن ازالة الحمض من خلال البول.

وقد يتسبب الاستقلاب الحمضي في زيادة سرعة التنفس والارتباك والتعب وفي الحالات الشديدة قد تحدث الصدمة او الوفاة.

ويتم استخدام المكملات القلوية عادة كعلاج مثل البيكربونات لعلاج المرضى المصابين بامراض الكلى المزمنة والذين يعانون من الاستقلاب الحمضي الشديد , ولكن اضافة المزيد من الخضراوات والفواكة والتي تحتوي على قلويات قد تساعد في تقليل الاستقلاب الحمضي ايضا.

وقام الباحثون بفحص هذه النظرية باختيار 71 مريض مصاب بارتقاع ضغط الدم في المرحلة الرابعة من امراض الكلى المزمنة لتناول الفواكة والخضراوات او العلاج القلوي الفموي لمدة عام . وتم اعطاء جرعة العلاج لتقليل احماض النظام الغذائي الى النصف.

ووجد الباحثون ان وظائف الكلى كانت متشابهة بين المجموعتين لمدة عام. كما ان مستوى ثاني اكسيد الكربون في الدم ازداد في كلا المجموعتين والذي يرتبط في تقليل الاستقلاب الحمضي. الا ان مستويات ثاني اكسيد الكربون كانت اعلى للاشخاص الذين يتناولون البيكربونات مقارنة بالاشخاص الذين تناولوا الفواكه والخضراوات.

وعلى الرغم من ان الخضراوات والفواكه قد تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم وقد تزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم الى المستويات الخطيرة الا ان كلا المجموعتين لم تزداد فيها مستويات البوتاسيوم بشكل كبير.

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

وقال الباحثون انهم وجدوا ان اضافة القلويات كالبيكربونات او الخضراوات والفواكة القلوية قد حسنت من استجابة المرضى عن طريق انخفاض العلامات البولية لاصابة الكلى. ويقترح الباحثون ان هذه التداخلات قد تساعد في الحفاظ على صحة الكلى للاشخاص المصابين بامراض الكلى.

واضاف الباحثون ان المصابين بامراض الكلى المزمنة قد يفضلون الاستعناء عن الادوية وزيادة الخضراوات والفواكه في النظام الغذائي الا ان عدد من المرضى قد لا يتحمل النظام الغذائي المليء بالخضراوات والفواكه ولهذا قد يلجؤون الى المكملات.

 

 

اقرا ايضاً :

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءا

المصدر: Science daily News

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان