بماذا يرتبط الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم؟

بماذا يرتبط الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم؟

2015-10-11

أخبار الطبي-عمّان

ما هو الشخير (Snoring)؟

الشخير هو الصوت الغليظ أو الجاف الذي يصدر عند حدوث انسداد جزئي لمجرى التنفس وخاصة اثناء النوم. قد يكون الشخير مؤشراً على الاصابة باضطراب صحي خطير وقد يكون طبيعياً اذ يُعاني أكثر من نصف البالغين من الشخير. يحدث عندما يتدفق الهواء في أنسجة الحلق و هي غير منقبضة مما سيتسبب في اهتزاز الأنسجة مما سينتج هذا الصوت المزعج.

ما هو انقطاع النفس (apnea)؟

انقطاع النفس هو انقطاع مؤقت للتنفس لمدة لا تزيد عن 10 ثواني. و يحدث في العادة اثناء النوم، و قد يكون سبب توقف النفس مركزيا اي من الدماغ او انسداديا بسبب سد الحلق او القصبات الهوائية. و ترتبط الحالة بالسمنة المفرطة و عيوب خلقية مثل ضيق الحلق.
 
- في  دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Diabetes Care) فإنّ كبار السن الذين يعانون من انقطاع النفس أو الشخير ليلاً أكثر عرضة لارتفاع السكر بالدم وتطوير مرض السُكري من النوع الثاني.
- الدراسة:
  • قام الباحثون بتحليل بيانات 5,888 من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر. وعند انضمامهم إلى الدراسة لم يكن أي منهم مصاباً بالسكري من النوع الثاني.
  • كل ستة أشهر سأل الباحثون أزواجهم أو شركائهم في غرف النوم ما إذا كان المشاركون يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، أو الشخير بصوت عال أو يشعرون بالنعاس أثناء النهار.
  • بالإضافة إلى ذلك، سأل الباحثون عن الأرق وصعوبات النوم مثل الاستيقاظ المتكرر في الليل أو الاستيقاظ في وقت مبكر جدا، أو عدم القدرة على العودة إلى النوم.
  • تم قياس مستويات الأنسولين عند المشاركين، وهو الهرمون ينظم نسبة السكر في الدم، وتم قياس مستويات السكر في الدم أثناء الصيام منها عدة مرات على مر السنين. ثم قام الباحثون بتسجيل حالات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني التي حصلت خلال فترة الدراسة.
- النتائج:
  • الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بطريقة عادية بمقدار الضعف.
  • الأشخاص الذين يقومون بالشخير أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بطريقة عادية بمقدار 27%.
  • الأشخاص الذين ينامون كثيراً خلال النهار كتعويض للأرق الليلي أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بطريقة عادية بمقدار 50%.
رصد مستويات السكر في الدم لدى كبار السن الذين يعانون من اضطرابات النوم تساعد في تحديد الأفراد قد يكونوا عرضة للإصابة بمرض السكري.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-10-11 10:40:27
تاريخ التعديل : 2017-06-05 16:27:23

1 2 4