تأثير دورة الحيض على الجهاز التنفسي

تأثير دورة الحيض على الجهاز التنفسي

2012-11-11

 

أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة أن أعراض اصابة السيدات بالامراض التنفسية كالصفير , السُعال وضيق التنفس تتفاوت وبشكل واضح باختلاف طور دورة الحيض وافترضت الدراسة ذاتها امكانية تحسين علاج الامراض التنفسية المختلفة كما في الربو اعتماداً على طور دورة الحيض للسيدة .

اشتملت الدراسة على 4000 سيدة استكملوا استبياناً حول الأعراض التنفسية , اصابتهم بالربو , مؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين وأظهرت معظم السيدات تفاقماً الصفير التنفسي في أيام دورة الحيض 10-22 وتناقص حدته باقتراب فترة الاباضة ( الأيام 14-16 ) لمعظم السيدات , أما عن ضيق التنفس فبلغ ذروته قبل منتصف دورة الحيض وأخيراً السُعال المرتبط باصابة السيدات بالربو وتدخين البعض منهم فيزداد وبشكل ملحوظ بعد الاباضة , اما السيدات اللواتي يعانين من اضطرابات تنفسية غير مزمنة فتزداد حدة السعال لديهم قبل الاباضة وقبل الطمث .

تختلف الحقائق التي وصلت اليها الدراسة اعتماداً على مؤشر كتلة الجسم بشكل رئيسي وحالة التدخين للسيدة كما اكد الباحثون ان العلاقة بين الاعراض التنفسية وطور الحيض مرتبط بالتغيرات الهرمونية اثناء دورة الحيض مما يسهم في تحسين نوعية العلاج للاضطرابات التنفسية كما في ضبط علاج الربو اعتماداً على دورة حيض السيدة لتحسين فعاليته . 

 

 

 

المصدر:     HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-11-11 07:38:48
تاريخ التعديل : 2017-09-05 22:52:27

1 2 4