تطوير اختبار تنفس للكشف عن العدوى الرئوية

تطوير اختبار تنفس للكشف عن العدوى الرئوية

2013-01-15

 

أخبار الطبي. أشار باحثون بريطانيون الى تمكنهم من تطوير اختبار تنفس جديد لتشخيص الاصابة بالعدوى التنفسية لدى الفئران وذلك من خلال التعرف على الرائحة المميزة لأنماط البكتيريا المختلفة المتسببة للالتهابات الرئوية , ويتميز اختبار التنفس لتقليصه للمدة الزمنية اللازمة لتشخيص الالتهابات الرئوية من عدة اسابيع الى دقائق قليلة .

لأغراض الدراسة تم حقن الفئران المخبرية بأكثر انماط البكتيريا شيوعاً في الالتهابات الرئوية كالزائفة الزنجارية ( Pseudomonas aeruginosa ) و البكتيريا العنقودية الذهبية ( Staphylococcus aureus )  وتحليل أنفاسهم بعد مرور 24 ساعة للكشف عن المركبات العضوية المُتطايرة المُنبعثة منها باستخدام تقنية قادرة على الكشف عن العناصر الدقيقة للمواد الكيميائية المتواجدة في أنفاس الفئران .

كشف الباحثون عن وجود اختلاف هاماً في صورة النفس ( Breath prolfile ) بين الفئران المُصابة بالعدوى والأخرى السليمة , واكدوا على تمكنهم من تمييز نوعين مختلفين من البكتيريا وسلالتين مختلفتين من البكتيريا الزائفة الزنجارية , ويتميز اختبار التنفس لامكانية استخدامه للأطفال المُصابين بالتليف الكيسي ( Cystic fibrosis ) وتحديد الخطة العلاجية الملائمة لهم وفي وقت قصير نسبياً . 

 

 

المصدر: BBC Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-01-15 06:36:45
تاريخ التعديل : 2017-05-06 21:06:21

1 2 4