تطوير جُسيمات غاز الأكسجين تحقن في الدم تنقذ الحياة

تطوير جُسيمات غاز الأكسجين تحقن في الدم تنقذ الحياة

2012-07-01

أخبار الطبي. طوّر فريق من الباحثين جُسيمات دقيقة مملوءة بالأكسجين يُمكن حقنها بشكل مباشر في الوريد الدموي للمُصاب بانسداد المسالك التنفسية والفشل الرئوي الحاد للاشباع السريع لحاجته من الأكسجين ومنح الاطباء والمُسعفين الوقت اللازم الاجراءات الطبية المُعقدة لانقاذ حياته .

تتركب الفُقاعات الدقيقة المتواجدة في محلول مائي من طبقة مُفردة من الجزيئات الدهنية تُحيط بمحفظة صغيرة مملوءة بالأكسجين ويتم حقنها مباشرة في مجرى الدم لتجنب الانصمام الهوائي القاتل ويُسهم صغر حجم هذه الجزيئات في سرعة انتشارها للشرايين والشُعيرات الدموية لاقترابها من أنسجة خلايا الدم الحمراء و تزيد من النسبة بين مساحة السطح الى الحجم وبالتالي زيادة مساحة السطح المُعرضة للجزيئات الغازية .

تظهر نتائج حقن جزيئات الأكسجين بشكل فوري حيث يستعيد المريض التركيز الطبيعي للأكسجين في غضون ثوان , ولاختبار قدرة هذه الجُزيئات في الحالات المُزمنة تم اغلاق القصبات الهوائية لفأر تجارب وحقنه بها وثبت بقاءه على قيد الحياة لمدة 15 دقيقة دون استنشاقه للهواء الخارجي , اما على المستوى البشري أثبتت الدراسات امكانية منح مريض القلب وغيرها من الاضطرابات التي تُعيق حصوله على الأكسحين الكافي 30 دقيقة اضافية بحقنه بهذه الجزيئات .

 

المصدر: foxnews

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-01 07:25:26
تاريخ التعديل : 2017-05-02 05:11:28

1 2 4