فيتامين د قد يؤخر من تدهور الرئتين للمدخنين

فيتامين د قد يؤخر من تدهور الرئتين للمدخنين

2012-07-22

أخبار الطبي. تقترح دراسة حديثة ان وظائف الرئة للاشخاص المدخنين قد تتدهور بشكل اسرع عند المصابينبنقص في فيتامين د مقارنة بالاشخاص الذين لديهم مستوى طبيعي من الفيتامين.

واوضح الباحثون انه على الرغم من ان تعزيز مستويات فيتامين د قد يوفر بعض  الحماية للرئتين من اثار التدخين ولكنه لن يمنع من تدهور وظائف الرئتين او المشاكل الصحية المرتبطة بالتدخين كأمراض القلب والسكتة والسرطان.

وقال الباحثون ان الاثار المضادة للالتهابات والمضادة للاكسدة الموجود في فيتامين د قد توفر مقدار قليل من الحماية ضد تلف الرئتين والذي يحدث بسبب التدخين.

وقال الباحثون انه اذا ظهرت هذه النتائج في دراسات  وتجارب مستقبلية فان مكملات فيتامين د الغذائية قد يوفر بعض الحماية ضد التلف في وظائف الرئتين الناتج عن التدخين.

وقام الباحثون بجمع بيانات لاكثر من 600 شخص كانوا جزء من دراسة كبيرة، ونظر الباحثون في الرابط بين فيتامين د ووظائف الرئة. وبعد متابعتهم لمدة 20 عام وجدوا ان وظائف الرئة للمدخنين الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د قد تدهور بشكل اقل مقارنة بالمدخنين الذين لديهم مستويات اقل من الطبيعي من هذا الفيتامين.

الا ان فيتامين د لم يظهر اي اثر واضح على وظائف الرئتين بشكل جيد او سيء عند المقارنة بين المدخنين و غير المدخنين. وحيث ان وظائف الرئة تتدهور مع التقدم في العمر الا ان فقدان وظائف الرئة يكون اسرع بين بين المدخنين وبهذا فان نقص فيتامين د لديهم قد يجعل الامر اسوء.

ونبه الباحثون الا ان تناول مكملات فيتامين د لا تغني عن الاقلاع عن التدخين , حيث ان المدخنين لديهم احتمال اكبر للاصابة بامراض القلب والسكتة والسرطان.

وقال الباحثون ان هذه النتائج غير مفاجئة بان المدخنين الذين لديهم نقص في فيتامين د لديهم وظائف رئة اضعف وذلك لوجود دراسات تقترح بان التدخين يقلل فعليا من مستويات فيتامين د بالاضافة الى وجود دراسة تربط بين نقص فيتامين د لدى الاطفال والاصابة بالربو.

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-22 07:49:57
تاريخ التعديل : 2017-11-20 19:32:15

1 2 4