ما العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وأعراض الربو عند الأطفال؟

ما العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وأعراض الربو عند الأطفال؟

2016-09-07

أخبار الطبي-عمّان

 ماذا تعرف عن مرض الربو؟

1. الربو مرض تنفسي تحسسي مزمن يتصف بتضيق الشعب الهوائية و يُسبب زيادة في الافرازات المخاطية، مع تقلص في العضلات وتضيق في القصبات الهوائية، مسبباً ضيقاً في التنفس مع صفير وسعال في شكل متكرر و تزداد هذه الأعراض سوءأً أثناء الليل أو عند القيام بأي مجهود. 
2. الربو مرض شائع وقد يحدث المرض في أية عمر ولكن غالبا يظهر في الطفولة. 
3. أثبتت الدراسات أن الجزء الأكبر من التحكم بالربو يعود الى المريض نفسه، حيث وجدت أنّ المرضى الأكثر تحكماً بالمرض تابعوا بانتظام عيادة طبيب متخصص في علاج الربو، وداوموا على متابعة علاجهم بانتظام.
4. الربو يؤثر على حوالي 8.6٪ من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة، مما يجعله واحد من أمراض الطفولة المزمنة الأكثر شيوعا.
5. أعراض الربو هي نفسها بالنسبة للأطفال وبالنسبة للبالغين. وتشمل هذه الأعراض الصفير، والسعال، ومشاكل في التنفس، وضيق الصدر. ولكن لأن الأطفال لديهم ممرات هوائية أصغر، قد تكون الأعراض أكثر شدة لديهم.
6. الربو هو السبب الرئيسي الثالث للإقامة في المستشفى والسبب الرئيسي للتغيب عن المدرسة في الأطفال في الولايات المتحدة.
7.  لا تزال الأسباب الدقيقة لمرض الربو غير واضحة، وأشارت دراسات أنّ أمراض الجهاز التنفسي قد تنشأ نتيجة لعوامل بيئية ووراثية.

ما العلاقة بين الربو والرضاعة الطبيعية؟

- قدمت دراسة جديدة دليلا آخر على الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية، بعد العثور على أنّ الرضع ذوي القابلية الوراثية للإصابة بالربو هم أقل عرضة لظهور أعراض الربو عليهم إذا كانوا يحصلون على الرضاعة الطبيعية من الثدي. (للمزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية)

كيف توصل الباحثون لهذه النتائج؟

- درس الباحثون بيانات 368 من الرضع.
- قام الباحثون بتقييم الملف الجيني لكل رضيع، وجمعوا بيانات بشأن حدوث وشدة الأعراض التنفسية، وكذلك وضع الرضاعة الطبيعية في السنة الأولى من العمر.
- من بين الأطفال الذين حملوا المتغيرات جينية (17q21) الخاصة بالربو، كان خطر تطور أعراض الجهاز التنفسي السفلي 27% أقل في الأطفال الذين كانوا يرضعون من الثدي. في الأسابيع التي لم يتلقوا فيها الرضاعة الطبيعية، كانت الأعراض التنفسية أكثر عرضة لتنشأ لديهم من جديد.

للمزيد:

المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-09-07 09:52:00
تاريخ التعديل : 2017-09-06 09:07:44

1 2 4