ما العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والسرطان؟

ما العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والسرطان؟

2016-03-13

أخبار الطبي-عمّان

ما هو انقطاع النفس النومي (Sleep apnea)؟

متلازمة انقطاع النفس النومي (sleep apnea) هي إحدى الإضطرابات التنفسية التي تتسبب بإنقطاع النفس كلياً أو عدم أخذ كمية كافية من الاكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم لأكثر من 10 ثواني. ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة؛ الإستيقاظ من النوم المتكرر إثر هبوط مستوى الاوكسجين الذي يصل للدماغ خلال فترات النوم وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث في عمر ما دون 50 عاماً، أما بعد هذا السن يكون نسبه حدوث الإصابة في كلا الجنسين متساوية.
- دراسة جديدة نُشرت في مجلة (European Association of Urology) تسلط الضوء على توقف التنفس أثناء النوم ونتائجه السلبية على مرضى السرطان،  وكشفت الدراسة أن نقص الأكسجين - نتيجة لاضطراب التنفس وانقطاعه أثناء النوم - يمكن أن يُعزز من نمو الأوعية الدموية في الأورام؛ مما يعني زيادة تدفق الدم لها وزيادة تغذيتها ونموها.
- الدراسة:
  • قام الباحثون بدراسة 24 من الفئران المصابة بأورام الكلى.
  • قام الباحثون بتعريض 12 منها لمستويات مختلفة من الأكسجين (محاكاة نقص الأكسجين المتقطع الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم).
- النتائج:
  • وجد الباحثون أن الأورام في الفئران التي تعرضت لنقص الأكسجين المتقطع أظهرت زيادة في الخلايا الاولية والأوعية الدموية والخلايا البطانية، مقارنة مع أورام الفئران التي لم تخضع لنقص الأكسجين على فترات متقطعة.
  • كما أسلفنا خلق الأوعية الدموية في الأورام يزودها بالمواد التي تحتاجها لتنمو وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-03-13 09:27:33
تاريخ التعديل : 2017-10-19 00:36:34

1 2 4