الالتهابات المرتبطة بالارتجاع المريئي قد تسهم في الاصابة بسرطان المريء

الالتهابات المرتبطة بالارتجاع المريئي قد تسهم في الاصابة بسرطان المريء

2012-05-14

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الالتهابات قد تكون عامل مهم في تقدم مرض الجزر المعدي المريئي ( الارتجاع المريئي) - صعود حمض المعدة إلى المريء - الى الاصابة بسرطان المريء.

وقال الباحثون ان نتائج الدراسة تظهر ان الضرر الذي يحدث في بطانة المريء مهم في تحول خلايا الطبيعية الى خلايا سرطانية ويعتبر مريء باريت هو الحالة الانتقالية بين الاثنين.

واظهر الباحثون انه في العقود الثلاثة الاخيرة ارتفع معدل الاصابة بسرطان المريء بشكل ملحوظ بالاضافة الى وجود احتمال حقيقي ومهم للوفاة المرتبطة بهذا المرض.

واوضح الباحثون ان مرض الجزر المعدي المريئي هو عامل اساسي للاصابة بسرطان المريء على الرغم من ان دور التهاب بطانة المريء بسبب مرض الجزر المعدي المريئي والمعروفة بأمراض الارتداد التآكلي غير معروفة بشكل محدد.

وقال الباحثون ان الاشخاص المصابون بمرض الجزر والذين لديهم تاريخ سابق للاصابة بالالتهاب او تهيج او تورم المريء هم لديهم احتمال مرتفع للاصابة بسرطان المريء الا ان الاحتمال المطلق بين هؤلاء المرضى للاصابة بالسرطان يبقى قليل.

قام الباحثون باستخدام بيانات 33,849 مريض  مصاب بامراض الجزر وتمت متابعتهم ووجدوا ان 26,194 من المرضى ( 77% ) لديهم امراض الارتداد التآكلي و 37 مريض اصيب بسرطان المريء بعد 7 سنوات من بدء الدراسة .

احتمال الاصابة بالسرطان لمصابين بامراض الارتداد التآكلي كان اكبرمن المتوقع من عامة السكان بشكل ملحوظ. و من بين 7,655 مريض من غير المصابين بامراض الارتداد التآكلي فان مريض واحد فقط اصيب بسرطان المريء بعد 4 سنوات من بدء الدراسة.

 

 

المصدر: medicalnewstoday

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الالتهابات قد تكون عامل مهم في تقدم مرضالجزر المعدي المريئي( الارتجاع المريئي) - صعود حمض المعدة إلى المريء - الى الاصابة بسرطان المريء. وقال الباحثون ان نتائج الدرا
Altibbi Login Key 1 2 4