التعرف على أكثر من 200 جين مرتبط بالاصابة بداء كرون

التعرف على أكثر من 200 جين مرتبط بالاصابة بداء كرون

2012-12-17

 

أخبار الطبي. أشارت دراسة التي قامت على تحليل المجين الداخلي للانسان الى تواجد أكثر من 200 جين مرتبط بالحالة المرضية المُزمنة التي تؤثر في الأمعاء والمعروفة بداء كرون , وذلك من خلال ابتكار تقنية جديدة للتعرف على مواقع الجينات المرتبطة بالاضطرابات الوراثية المُعقدة ورسم خرائط خاصة بها .

بالرغم من المكون الجيني الكبير المرتبط بداء كرون الا ان الباحثون وجدوا صعوبة في تحليلها بشكل مفصل نظراً لعدد الجينات الهائل المرتبط به , تفاعلاتها المُعقدة مع البيئة المحيطة وسلسلة التظاهرات السريرية المرتبطة بها أيضاً , ومما استدعى تركيز الباحثين على مجموعة كبيرة من المُصابين بالمرض لكون الحصول على عدد أكبر من البيانات يُحسن من نوعية النتائج .

استخدم الباحثون بيانات طبية في المملكة المُتحدة اشتملت على معلومات جينية لأكثر من 1698 مُصاباً بداء كرون وتم الكشف عن جينات اضافية مرتبطة بداء كرون وتحديد مواقع دقيقة في المناطق الجينية ويكمن نجاح الدراسة في امكانية تصنيف المُصابين بداء كرون تبعاً للتظاهرات السريرية للمرض واثباتها أن بعض مجموعات المرضى الفرعية السريرية تزداد احتمالية حملها لجينات مختلفة ترتبط بالاصابة بداء كرون .

يُمثل فهم التركيبة الجينية لأي من الأمراض المُزمنة خطوة هامة لتفسير الأعراض الظاهرة على المريض وتحسين الوسائل العلاجية . 

 

 

المصدر: Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-17 07:25:15
تاريخ التعديل : 2017-09-08 06:52:01

1 2 4