التوصل إلى خلايا جذعية تجدد خلايا الكبد

التوصل إلى خلايا جذعية تجدد خلايا الكبد

2011-05-22

أخبار الطبي. أوضح الباحثون في جامعة هوبكنز كيميل أن خلايا الكبد البشرية المستمدة من خلايا البالغين المستمدة من خلايا توجد في الحالة الجنينية عند زراعتها يمكن أن تعمل على تجديد أنسجة الكبد في الفئران عند وجود تلف مزمن في الكبد.

و قد نشرت هذه النتائج في عدد 11 مايو من مجلة journal Science Translational Medicine ، تشير إلى أن خلايا الكبد المستمدة من ما يسمى ب "الخلايا الجذعية متعددة الاستعمال المحفزة (iPSCs)" ويمكن استخدامها يوم من الأيام كبديل لزراعة الكبد في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الخطيرة, و هم على قوائم الانتظار الطويلة للحصول على كبد و التخلص من المخاوف بشأن النظام المناعي في رفض الأنسجة المتبرع بها.


و يقول هؤلاء الباحثون أن هذه النتائج ستوفر أساسا لإنتاج خلايا كبد فعالة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد وهم في حاجة إلى زرع كبد.

ويقول يون يونغ جانغ ، دكتوراه في الطب و أستاذ مساعد في علم الأورام في مركز جونز هوبكنز لسرطان, أن هذه الخلايا الجذعية المولدة لخلايا الكبد ليس فقط يمكن أن تولد بكميات كبيرة ، ولكن يمكن أيضا أن تكون 
مصممة خصيصا لكل مريض ، و العمل على منع جهاز المناعة في عمل المشاكل المرتبطة مع زراعة الكبد من متبرعين مثل عدم تماثل الكبد المتبرع به مع الشخص.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-05-22 06:20:14
تاريخ التعديل : 2017-10-22 07:13:33

1 2 4