الجنس والعمر يؤثران في الاستجابة لعلاج تليف الكبد

الجنس والعمر يؤثران في الاستجابة لعلاج تليف الكبد

2013-04-01

 

أخبار الطبي. المرضى من الرجال وكبار السن الذين يعانون من مرض تليف الكبد يظهرون نتائج أفضل مع العلاج بحمض اورسو ديوكسي الكوليك ( ursodeoxycholic acid (UDCA.

        

 وجدت دراسة قام بها الباحثون ان الذين يعانون من مرض تليف الكبد الصفراوي الأولي يؤثر عليه الجنس و العمر من حيث الاستجابة لحمض اورسو ديوكسي الكوليك.


قام الباحثون بأخذ بيانات من 2353 مريض  بتليف الكبد الصفراوي وشملت البيانات تقارير التشخيص والاستجابة للعلاج مع حمض اورسو ديوكسي الكوليك و نتائج المختبر.


وجد الباحثون إن الاستجابة لحمض اورسو ديوكسي الكوليك أقل بكثير في الرجال  من النساء(72 بالمئة مقابل 80 بالمئة) حيث كان جنس الذكر مؤشرا مستقلا لعدم الاستجابة على التحليل متعدد المتغيرات, ووجدوا أيضا إن الاستجابة لحمض اورسو ديوكسي الكوليك بقوة وبشكل مستقل يرتبط مع تقدم العمر عند التشخيص، مع معدلات استجابة تتراوح بين 90 في المائة بين المرضى الذين قدموا مع مرض تليف الكبد حيث عندما كانوا أكبر سنا من عمر 70 إلى أقل من 50 في المئة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن سن ال 30,المرضى الأصغر سنا معرضين إلى عدم الاستجابة  لحمض اورسو ديوكسي الكوليك بشكل كبير بناء على ناقلة أمين الألانين اسبارتاتي ومعايير الاستجابة الألانين، ولكن كانوا أكثر عرضة التعب والحكة, و كانت استجابة النساء اكبر  من الرجال (32 بالمئة اكبر)


إن مرض  تليف الكبد و الاستجابة لحمض اورسو ديوكسي الكوليك مرتبط بالعمر و نوع الجنس حيث إن أدنى معدلات الاستجابة وأعلى مستويات من الأعراض لدى النساء في التقدم للاستجابة الاتي  تقل أعمارهن عن 50 سنة   .

 

 

 

المصدر: Health Day News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-01 06:55:32
تاريخ التعديل : 2017-10-19 06:31:56

1 2 4