إلى أي فيتامين يفتقر مرضى القولون العصبي؟

إلى أي فيتامين يفتقر مرضى القولون العصبي؟

2015-12-23

أخبار الطبي-عمّان
- وفقا لدراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية البريطانية المفتوحة للجهاز الهضمي (BMJ Open Gastroenterology) فإنّ الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم نقص في فيتامين د.

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

  • متلازمة القولون العصبي هي اضطراب القناة الهضمية المعوية المزمن المؤثر في الأمعاء الغليظة (القولون) ويشيع بين 20 % من البالغين.
  • لا تُعد متلازمة القولون العصبي معدية أو وراثية أو مُسببة للسرطان.
  • تشيع الاصابة بمتلازمة القولون العصبي بين السيدات بشكل يفوق الرجال وتبدأ أعراضه بالظهور قبل بلوغ سن 35 عاماً في 50 % من الحالات .
  • تتباين علامات وأعراض الاصابة بمتلازمة القولون العصبي بين الأشخاص وقد تتشابه مع تلك المرتبطة باضطرابات مرضية اخرى كالتالي: ألم أو تشنج البطن، الشعور بالانتفاخ، امتلاء البطن بالغازات، الاسهال أو الامساك وقد يتسبب بنوبات من الاسهال والامساك في فترات متباينة، خروج المخاط مع البراز.
- بعد تحقيق البحثين في العلاقة بين مستويات فيتامين د وشدة أعراض القولون العصبي، تبين أنه من بين 51 من المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، 82٪ كانت لديهم غير كافية مستويات فيتامين (د).
- هذه الدراسة توجه أخصائية الجهاز الهضمي إلى فحص مستويات فيتامين د في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وتزويدهم بالمكملات الغذائية المناسبة من هذا الفيتامين في حال جود نقص.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-12-23 09:49:44
تاريخ التعديل : 2017-10-18 18:04:09

1 2 4