حقن البوتوكس في المعدة لا يحفز فقدان الوزن

حقن البوتوكس في المعدة لا يحفز فقدان الوزن

2013-01-30

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حقن المعدة بذيفان الوشيقية (توكسين البوتولينوم botulinum toxin)  قد يساعد في تأخير وقت افراغ المعدة الا انه لا يجعل الاشخاص المصابون بالسمنة يشعرون بالشبع ولا يؤثر على عاداتهم الغذائية او يتسبب في فقدانهم للوزن.

حيث قام باحثون باختبار عدة طرق لابطاء وقت افراغ المعدة (نقل الطعام من المعدة الى الامعاء) وزيادة الاحساس بالشبع لمساعدة الاشخاص في فقدان الوزن. وقد ذكر سابقا ان حقن البوتوكس في المعدة قد تبطئ من وقت افراغ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وتؤدي الى فقدان الوزن الا ان النتائج كانت متضاربة.

و ذيفان الوشيقية وهو بروتين عصبي ينتج من بكتيريا المطثية الوشيقية يعمل على تقليل النشاط العضلي عن طريق منع افراز الاسيتيل كولين من الاعصاب.

وقام الباحثون بمقارنة التأثيرات الناتجة من حقن جرعات مختلفة من البوتوكس في معدة 60 شخص يعاني من السمنة الخفيفة الى المتوسطة.

حيث اعطوا المشتركين اما جرعات مختلفة او علاج وهمي وقاموا باجراء التصوير الفوق صوتي بالمنظار وقاموا بقياس حركة الاطعمة بالتصوير الومضاني كما قاموا ايضا بقياس وزن المشاركين كل اسبوعين بالاضافة الى فحوصات الشبع واستهلاك السعرات الحرارية والاعراض الهضمية بالاضافة الى الحالة النفسية اتجاه الاكل.

وبعد مرور اسبوعين من الحقن فقد ازداد وقت افراغ المعدة مع زيادة جرعة البوتوكس التي تم حقنها , وبعد 16 اسبوع من الحقن كانت اوزان المشتركين قد انخفضت ولكن بشكل غير واضح احصائيا.

ولم يظهر اي فرق بين المجموعات في حالات الشبع والسعرات الحرارية المستهلكة والاعراض الهضمية او الحالة النفسية اتجاه الاكل.

لذلك فعلى الرغم من ان حقن البوتوكس تقلل من وقت افراغ المعدة الا انها لم تؤثر في حالة الشبع او تحفز من فقدان الوزن.

 

 

المصدر: Science Daily News

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حقن المعدة بذيفان الوشيقية (توكسين البوتولينوم botulinum toxin) قد يساعد في تأخير وقت افراغ المعدة الا انه لا يجعل الاشخاص المصابون بالسمنة يشعرون بالشبع ولا يؤثر على
Altibbi Login Key 1 2 4