علامات تدل على حرقة المعدة قد تحتاج لتناول الأدوية

علامات تدل على حرقة المعدة قد تحتاج لتناول الأدوية

2011-10-13

أخبار الطبي. حرقة المعدة هي من المشاكل المنتشرة التي يظن البعض ان علاجها سريع، ولكن في بعض الحالات تكون اعراض حرقة المعدة اقل وضوحا.في حالة عدم علاجة حرقة المعدة قد تؤدي الى اصابات المريء والتي قد تكون نذيرة للاصابة بالسرطان.بعض الاعراض التي قد تؤشر الى الاصابة بحرقة المعدة:

1. ألم الصدر: وهو يحدث بسبب ارتداد حمض المعدة الى المريء، وهو العلامة المعروفة لحرقة المعدة وقد يستمر الألم لمدة أطول . العديد من الاشخاص يخلطون بين ألم الصدر المرتبط بحرقة المعدة او النوبة القلبية، ولهذا يجب عدم التساهل بهذا الألم اذا استمر.



2. تفاقم الألم عند الراحة: الحمض الموجود في المعدة يميل الى الارتداد الى المريء عند الاستلقاء او الانحناء مما يسبب حرقة المعدة، ولهذا الاشخاص المصابون بحرقة المعدة المزمنة يرفعون رؤوسهم عند النوم.


3. الشعور بالألم بعد الوجبات: ويكون بعد تناول الوجبات الكبيرة حيث يزداد الضغط في المعدة و تصعد المكونات الموجودة في المعدة الى المريء، يمكن علاج هذا العرض بتناول كميات قليلة من الطعام والابتعاد عن الدهون.


4. الشعور بطعم مرارة: قد يصل الحمض الى اسفل الحلق مما يتسبب بظهور طعم المرارة في الفم.


5. خشونة الصوت( البحة ): قد تكون بحة الصوت دليل لحرقة المعدة، لان الحمض المرتد الى المريء قد يهيج الحبال الصوتية. 


6. احتقان الحلق: قد يكون سبب احتقان الحلق مشاكل هضمية اضافة الى الانفلونزا ونزلات البرد، فاذا كان الاحتقان بعد تناول الوجبات قد يكون بسبب حرقة المعدة.


7. السعال: من المعروف ان السعال يحدث بسبب المشاكل التنفسية ولكنه قد يكون بسبب حرقة المعدة بسبب وصول حمض المعدة الى الرئتين.


8. الربو: قد يتطور السعال بسبب حرقة المعدة الى الربو وذلك بسبب انقباض الاوعية التنفسية لمنع وصول الحمض الى الاعصاب الصدرية.


9. الغثيان: يوجد العديد من الاسباب للغثيان وقد تكون حرقة المعدة واحدو من هذه الاسباب، خاصة اذا كانت بعد تناول الوجبات.


10. زيادة اللعاب: اذا ازداد افراز اللعاب من الفم قد يكون بسبب حرقة المعدة.


11. صعوبة في البلع : يسبب استمرار ارتداد الحمض الى المريء الى ظهور الندوب مما يسبب تورم انسجة المريء والذي يؤدي الى تضيق المريء وصعوبة البلع.    

 

 

 

 

 

 

 



المصدر: foxnews

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-10-13 07:23:03
تاريخ التعديل : 2017-10-22 07:13:15

1 2 4