كيف نحمي أنفسنا من سرطان القناة الصفراوية؟

كيف نحمي أنفسنا من سرطان القناة الصفراوية؟

2016-04-20

أخبار الطبي-عمّان
- سرطان القناة الصفراوية هو سرطان غير مألوف يحدث في أنابيب القنوات الصفراوية التي تحمل السائل الهضمي عن طريق الكبد. يحدث هذا المرض في الغالب بعد سن الخمسين، ويمكن أن يسبب أعراضاً، مثل اصفرار الجلد والعينين، حكة شديدة في الجلد، وتحول لون البراز إلى الأبيض. سرطان القنوات الصفراوية هو نوع عدواني من السرطان حيث يتطور بسرعة ويصعب علاجه.
- اكتشف فريق من الباحثين أن استخدام الأسبرين يرتبط مع انخفاض كبير في خطر الاصابة بسرطان القناة الصفراوية، و يُسمى أيضا سرطان الأوعية الصفراوية. ونشرت نتائج البحث في مجلة (Hepatology).
- وجدت هذه الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا الأسبرين كان لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان القنوات الصفراوية بمقدار مرتين ونصف إلى ثلاث مرات ونصف مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا الأسبرين.
- نحن نعلم أن الالتهاب المتواصل المستمر هو أحد العوامل الرئيسية التي تعزز سرطان القنوات الصفراوية، الأسبرين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، لذلك قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان القنوات الصفراوية عن طريق تقليل الالتهاب عن طريق تثبيط انزيم يسمى سيكلوأكسجيناز (كوكس)، والذي يعرف بدوره في تعزيز الالتهاب.
- هناك حاجة لدراسات تأكيدية إضافية قبل أن يوصى الأطباء باستخدام الأسبرين في الوقاية من سرطان القنوات الصفراوية، وسوف تشمل الخطط المستقبلية الدراسات السكانية والتجارب السريرية لتأكيد هذا الرابط.
للمزيد:
المصدر:

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان - سرطان القناة الصفراوية هو سرطان غير مألوف يحدث في أنابيب القنوات الصفراوية التي تحمل السائل الهضمي عن طريق الكبد. يحدث هذا المرض في الغالب بعد سن الخمسين، ويمكن أن يسبب أعراضاً،
Altibbi Login Key 1 2 4