هل يمكن استخدام زيت الزيتون لمعالجة الإمساك؟

هل يمكن استخدام زيت الزيتون لمعالجة الإمساك؟

2016-10-17

أخبار الطبي-عمّان

الإمساك مشكلة في الجهاز الهضمي شائعة جداً ويمكن أن تؤثر على الناس من جميع الأعمار، يتم تعريف الإمساك من خلال وجود عدد أقل من ثلاثة في حركة الامعاء (الإخراج) في الأسبوع أو حركات الأمعاء التي تكون جافة، صلبة جداً، صغيرة، وهناك صعوبة في تمريرها إلى الخارج. على الرغم من أن بعض الناس قد يظنون أن وجود حركة الامعاء كل يوم ضروري، إلا أنّ جمعية الجهاز الهضمي الأمريكية (American Gastroenterological Association) تقول أنّ هذا ليس هو الحال دائماً، فبعض الناس قد يقومون بالإخراج يومياً ولا يزال تصنيفهم ضمن المصابين بالإمساك حيث يكون البراز جاف وصلب وصعب الخروج. البعض الآخر قد يقوم بالإخراج ثلاث مرات في الأسبوع فقط ولكن يكون البراز عادية وغير صلب. صلابة وتماسك البراز قد يكون إشارة أفضل للإصابة بالإمساك من عدد مرات الإخراج أو حركات الأمعاء. (للمزيدالإمساك و خطة التشخيص)

 - كثير من الناس سوف يصابون بالإمساك في مرحلة ما؛ السفر، والتغير في الأطعمة الروتينية، أو تناول أطعمة معينة قد يسبب الإمساك. على الرغم من أن الإمساك لا يعتبر عادة خطير، لكنه في الغالب ما يكون غير مريح، ويمكن أن يسبب آلام في المعدة، نفخة، وغثيان. الإمساك في العادة حالة قصيرة أجل تذهب عادة من تلقاء نفسها بعد إرجاع شخص إلى بعض الإجراءات العادية وعادات الأكل الصحية. (للمزيد: معتقدات خاطئة حول الإمساك وتصحيحها)

- في بعض الحالات، يمكن أن يستمر الإمساك لأسابيع أو لفترة أطول. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل، بما في ذلك:


1. البواسير؛ تنتج عن توسيع الأوردة في فتحة الشرج والتي يمكن أن تسبب الألم، والتهيج، والنزيف، والحكة. (للمزيد: خطوات فعالة للتغلب على أوجاع البواسير)

2. تمزقات صغيرة في فتحة الشرج التي يمكن أن تسبب الألم أو الحكة. (للمزيد: ماذا تعرف عن الشرخ الشرجي؟)

3. تكون كتلة كبيرة من البراز تصبح عالقة في المستقيم.

4. هبوط المستقيم، حيث ينزلق المستقيم من مركزه الطبيعي. 

- قد يكون زيت الزيتون وسيلة آمنة وصحية للإخراج مجدداً. الدهون في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في جعل محتويات الأمعاء أكثر سلاسة، مما يجعل من السهل تمرير البراز إلى الخارج. ويمكن أن يساعد البراز على الإحتفاظ بالمزيد من المياه، وبالتالي الحفاظ على ليونته. (للمزيدنبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها)

ملعقة واحدة من زيت الزيتون، تؤخذ على معدة فارغة في الصباح، قد تعمل على التخفيف الإمساك لكثير من البالغين الأصحاء. أخذ أكثر من هذه الكمية قد يؤدي إلى الإسهال وتقلصات في البطن غير مستحسنة.

لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للرضع والأطفال الذين يعانون من الإمساك. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي باعطائهم كمية صغيرة من عصير التفاح أو عصير الكمثرى،  أو الخوخ المهروس. الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنا قد يستفيدون من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ، والمشمش، والحبوب الكاملة لمعالجة الإمساك. إذا كانت هذه التغييرات الغذائية لا تساعد على حل المشكلة، يجب على الأطفال رؤية الطبيب لتلقي العلاج الإضافي.

 

إقرا أيضا:

هل يُعاني طفلك من الامساك ؟

إحذروا الأطعمة التي تسبب الإمساك

كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك

:المصدر

medicalnewstoday: Can Olive Oil Be Used to Treat Constipation?

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-07-24 14:40:21

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان - الإمساك مشكلة في الجهاز الهضمي شائعة جداً ويمكن أن تؤثر على الناس من جميع الأعمار، يتم تعريف الإمساك من خلال وجود عدد أقل من ثلاثة في حركة الامعاء (الإخراج) في الأسبوع أو حركات ال
Altibbi Login Key 1 2 4