هل يمكن معرفة إصابتك بمتلازمة القولون العصبي من تحليل الدم؟

هل يمكن معرفة إصابتك بمتلازمة القولون العصبي من تحليل الدم؟

2015-05-27

أخبار الطبي-عمّان
متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) هو اضطراب القناة الهضمية المعوية المزمن المؤثر في الأمعاء الغليظة ( القولون ) ويشيع بين 20 % من البالغين . لا تُعد متلازمة القولون العصبي معدية , وراثية أو مُسببة للسرطان . تشيع الاصابة بمتلازمة القولون العصبي بين السيدات بشكل يفوق الرجال وتبدأ أعراضه بالظهور قبل بلوغ سن 35 عاماً في 50 % من الحالات .
يعتمد تشخيص الاصابة بمتلازمة القولون العصبي على التاريخ الطبي الكامل ووجود الأعراض التالية:
ومشكلة هذه الأعراض تشابُهها مع كثير من الأعراض المرضية للعديد من الحالات مما يجعل عملية التشخيص صعبة وغير جازمة نوعاً ما، مما يدفع الأخصائيين إلى طلب عدد من الإجراءات الطبية غير المحبذة للمريض ومنها تنظير القولون (colonoscopy)؛ وهو فحص القولون بواسطة منظار للكشف عن الأنسجة الملتهبة، والقرحة، والنمو غير الطبيعي.
تكمن أهمية التشخيص المبكر لمتلازمة القولون العصبي في تجنب الإجراءات الطبية المعقدة والزيارات المتتالية للعيادات دون معرفة وتحديد سبب الأعراض ووصف العلاج المُناسب.
يمكن الآن تشخيص متلازمة القولون العصبي مع اثنين فقط من اختبارات الدم البسيطة، مما يتيح التشخيص المبكر لملايين المتضررين من هذه المتلازمة. نُشرت هذه النتائج في مجلة بلوس وان (PLOS ONE)
على مدار ثمانية سنوات حدد الباحثون أجساماً مضادة يتزامن وجودها مع الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وتتفاعل مع السموم المرتبطة بالتسمم الغذائي. هذه السموم التي تنتجها البكتيريا مثل السالمونيلا، تعمل على تلف الأعصاب التي تعتبر مهمة لعمل الأمعاء وهذه الأجسام المضادة هي: 
  • anti-Cdtb 
  •  anti-vinculin
للتحقق من صحة دقة اختبارات الدم في تشخيص متلازمة القولون العصبي، قام الباحثون بتحليل ما يقارب 3000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18-65، ومقارنة المصابين بمتلازمة القولون العصبي مع الناس يعانون من داء الأمعاء الالتهابي ، والداء البطني أو لا يعانون من أمراض الجهاز الهضمي على الإطلاق.
ووجد الباحثون أن اختبارات الدم التي حددت وجود الأجسام المضادة السابق ذكرها ارتبطت بنجاح مع دقة أعلى من 90٪. حيث ترتفع نسبة هذه الأجسام المضادة في المصابين بمتلازمة القولون العصبي مقارنة مع المشاركين غير المصابين بمتلازمة القولون العصبي
ونتيجة لذلك، يذكر الباحثون أن هذه المؤشرات الحيوية قد تكون مفيدة خصوصا في التمييز بين متلازمة القولون العصبي وداء الأمعاء الإلتهابي في الأشخاص الذي يعانون من الإسهال المزمن
وبعد تأكيد تشخيص الأفراد بمتلازمة القولون العصبي عليهم البدء فوراً بالخطوات العلاجية التي تمكنهم من التعايش مع المرض ومنها:
  •  زيادة استهلاك الأصناف الغذائية الغنية بالألياف .
  •  تجنب الأغذية المكونة من الكافيين , منتجات الألبان والمشروبات الغازية .
  • -تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط.
  • تجنب شرب الكحول .
  •  تناول وجبات صغيرة عديدة خلال اليوم.
  • شرب كميات وفيرة من السوائل .
  •  ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
  •  استخدام العقاقير الُمضادة للاسهال أو المُلينة للأمعاء تحت اشراف الطبيب . 
ومن الجدير بالذكر أنّ الاصابة بمتلازمة القولون العصبي لا ترتبط  بزيادة فرصة الاصابة بسرطان القولون أو أية اضطرابات مرضية مزمنة الا أن الامساك المتكرر قد يتسبب في تشكل البواسير .
للمزيد:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-07-23 16:02:44

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) هو اضطراب القناة الهضمية المعوية المزمن المؤثر في الأمعاء الغليظة ( القولون ) ويشيع بين 20 % من البالغين . لا تُعد متلازمة القو
Altibbi Login Key 1 2 4