هل يوجد علاقة بين حرقة المعدة، أدوية الحموضة و أمراض الكلى؟

هل يوجد علاقة بين حرقة المعدة، أدوية الحموضة و أمراض الكلى؟

2016-04-19

أخبار الطبي-عمان

- نُشرت نتائج دراسة في مجلة the Journal of the American Society of Nephrology أن الاستخدام الطويل لأدوية مثبطات المضخة البروتينية (PPI) مثل أوميبرازول، لانسوبرازول و غيرهم -المستخدمين في علاج حرقة المعدة أو تقرحات المعدة أو الارتداد المريئي- يمكن أن يؤدوا الى تلف الكلى و أمراض الكلى المزمنة.

- تعمل مثبطات المضخة البروتينية على تقليل الحمض المصنع في الغدد المبطنة للمعدة،على عكس مضادات الحموضة التي تعمل على تقليل كمية الحمض بعد افرازه من تلك الغدد، و يستخدموا هذه الأدوية بكثرة لمعالجة الأعراض المصاحبة لمرض الارتداد المعدي المريئي -و هو الذي يكون فيه ارتجاع الطعام و السوائل من المعدة الى المريء-، و تقرحات المعدة.

- هناك العديد من الاسماء التجارية لهذه الادوية، الغالبية لهم نفس الفاعلية مع احتمالية اختلاف الاعراض الجانبية، و بعضهم يُباعوا بالصيدليات بدون وصفة طبية أيضاً.

- تُشير احصائيات 2013 أن حوالي 15 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يستخدموا هذه الادوية، و لكن تلك الاحصائيات تتنبأ بزيادة هذه الاعداد على مدار السنين نتيجة لوجود أدوية تُصرف بدون وصفة طبية.

- الدراسة:

  • تابع الفريق لمدة 5 سنوات حوالي 173.000 مستخدم لأي نوع من مثبطات المضخة البروتينية، و 20.000 مستخدم لمحصرات مستقبلات الهيستامين (H2-blocker) -و هو نوع أخر يُثبط حمض المعدة- و مراقبة حدوث مشاكل في الكلى.

- النتائج:

  • وجدت التحليلات أن الأشخاص الذين يتناولون أحد عقار مثبطات المضخة البروتينية أكثر عرضة لتدهور في وظائف الكلى من أولئك الذين يتناولون محصرات مستقبلات الهيستامين مثل رانيتدين، فاموتيدين و غيرهم.
  • ارتبطت مثبطات المضخة البروتينية ب 28% أكثر في تطوير أمراض الكلى المزمنة، و 96% أكثر في تطوير الفشل الكلوي مقارنة بمحصرات مستقبلات الهيستامين.
  • ارتبطت تلك النتائج بالمدة الزمنية للاستخدام، أي كلما طالت مدة الاستخدام يزداد معا نسبة الخطر.

هذا يعني أنه يجب على أي شخص أن يتناول الدواء بناءً على مرض يُؤكد تشخيصه من قبل الطبيب و جرعة خاصة به دون الافراط بها، حيث أن الكثير من المرضى يأخذوا الأدوية بناءً على رأي طبيب لمعالجة مرض معين و يستمروا عليها دون الحاجة لذلك -أي عند معافاتهم من مرضهم-.

اقرأ أيضاً:

7 أسباب لارتداد الحمض المعدي (الحرقة)

نصائح طبية: مواجهة الإرتداد الحمضيالمعدي

ما قد يزيد حرقة المعدة (الارتداد المريئي) سوءاً

المصدر:

Heartburn, stomach acid medication linked to serious kidney damage

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-04-19 10:37:35
تاريخ التعديل : 2017-09-08 10:49:06

1 2 4