ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يقلل من فعالية دواء انفلكسيماب

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يقلل من فعالية دواء انفلكسيماب

2012-05-29

أخبار الطبي. اظهر باحثون في دراسة حديثة ان الاشخاص المصابون بالتهاب الفقار المقسط )التهاب فقرات العمود الفقري) والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم عالي قد يحصلون على فائدة اقل عند استخدام دواء انفلكسيماب.

قام الباحثون بمتابعة بيانات 155 مريض مصاب بالتهاب الفقار المقسط والذين تلقوا علاج انفلكسيماب ( حقنة بجرعة 5مغ لكل كغ ). وبعد 6 اشهر من العلاج قام الباحثون بالنظر في نسبة المرضى الذين حققوا تغيرا بنسبة  50% او اكثر باستخدام مؤشر نشاط التهاب الفقار المقسط (BASDAI) و مقياس ألم التماثلية المرئية (VAS) و مستوى بروتين سي التفاعلي و مجموع جرعة الادوية المسكنة المضادة للالتهابات ( غير الستيرويدية ).

بشكل عام كان معدل الاستجابة لدواء انفلكسيماب 49.6% باستخدام مؤشر نشاط التهاب الفقار المقسط. ووجد الباحثون ان ارتفاع مؤشر كتلة الجسم كان مرتبط بانخفاض الاستجابة للانفلكسيماب.

وعندما تم تقسيم المرضى الى 3 مجموعات حسب مقدار مؤشر كتلة اجسامهم ظهرت النتائج ذاتها عند استخدام مؤشر نشاط التعاب الفقار المقسط حيث كانت نسبة التغير بين المرضى ذو الاوزان الطبيعية 77.6% اما الذين يعانون من زيادة الوزن فقد كانت النسبة 48.9% بينما كانت النسبة للمصابين بالسمنة 26.5%.

واوضح الباحثون انه قد يكون الرابط سببه ان الانسجة الدهنية قد يكون لها خصائص مناعية محددة بالاضافة الى العواقب على حرائك الادوية والتي قد تحدث من خلال اطلاق السيتوكاينات الدهنية.

يتم وصف دواء انفلكسيماب اعتمادا على كتلة الجسم .وبعد ان تم ملاحظة وجود اختلافات كبيرة في تراكيز الادوية في الدم بين المرضى فان العواقب من زيادة كتلة الدهون على ايض الدواء قد يشكل مشكلة كبيرة وذلك مع زيادة اعداد المصابين بالسمنة حول العالم.

وقال الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير هذه النتائج على علاج المرضى المصابون بالتهاب الفقار المقسط او التهاب المفاصل الروماتيدي.

  المصدر: medscape

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-04-25 20:41:08

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهر باحثون في دراسة حديثة ان الاشخاص المصابون بالتهاب الفقار المقسط )التهاب فقرات العمود الفقري) والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم عالي قد يحصلون على فائدة اقل عند استخدام دواء انفلكسيماب. ق
Altibbi Login Key 1 2 4