استخدام دوائيين لعلاج هشاشة العظام افضل من استخدام دواء واحد

استخدام دوائيين لعلاج هشاشة العظام افضل من استخدام دواء واحد

2013-05-16

يتم المحافظة على كثافة العظام لصغار السن عن طريق الاتصال الدائم بين الخلايا المكونة للعظام والخلايا الهادمة للعظام , الا انه بعد انقطاع الطمث تتسارع هذه العملية الا ان عملية الهدم تتسارع بشكل اكبر مما يؤدي الى فقدان في كثافة العظام والاصابة بهشاشة العظام.

 

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان استخدام دوائين لعلاج هشاشة العظام واللاتي تعمل بطرق مختلفة قد تزيد كثافة العظام بشكل افضل من استخدام دواء واحد.

 

حيث قام الباحثون باستخدام دواء دينوسوماب(Denosumab) وتيريباراتيد(teriparatide) ووجدوا انه ادى الى نتائج افضل من حيث زيادة كثافة العظام مقارنة باستخدام كل دواء على حدة لمدة 12 شهر للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والمصابات بهشاشة العظام.

 

وقامت دراسات سابقة بالدمج بين علاج التيراباراتايد والبيسفوسفونات الا انها لم تجد اي اختلاف في التحسن وزيادة كثافة العظام. الا ان استخدام دواء التيراباراتايد والدينوسوماب والذي يمنع فقدان العظام بطرق  مختلفة قد يظهر امكانية لوجود فوائد لهذا الدمج.

 

ووجد الباحثون ان استخدام الدوائين معا زاد من كثافة عظام العمود الفقري بنسبة 9.1% مقارنة باستخدام التيراباراتايد لوحده والذي زاد كثافة العظام بنسبة 6.2% واستخدام الدينوسوماب بنسبة 5.5%. وهذه التحسنات ظهرت ايضا عند قياس كثافة عظام الورك.

 

المصدر: science daily 

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com يتم المحافظة على كثافة العظام لصغار السن عن طريق الاتصال الدائم بين الخلايا المكونة للعظام والخلايا الهادمة للعظام , الا انه بعد انقطاع الطمث تتسارع هذه العملية الا ان عملية الهدم تتسارع بشكل اكبر مما
Altibbi Login Key 1 2 4