الآم أسفل الظهر وحاجتها الى صور الاشعة

الآم أسفل الظهر وحاجتها الى صور الاشعة

2011-02-02

٢ شباط ٢٠١١

أخبار الطبي- وفقا لتوصيات جديدة من الكلية الأمريكية للأطباء فإنه لا يوصى بعمل اختبارات التصوير مثل صور الأشعة السينية أوالصور الطبقية أو صور رنين المغناطيسي لجميع المرضى الذين يعانون من آلام حادة أسفل الظهر .

وفقا لهذه التوصيات فأن هذه الصور مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر التي من الممكن ان تكون نتيجة لسرطان أو تلف الأعصاب أو إلتهاب ، ومناسبة ايضا اذا كان الألم يزداد سوءا على الرغم من العلاج الأولي له ، وتشمل اعراض هذه الحالات الخطيرة بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر فقدان الوزن والحمى وفقدان القوة العضلية.

 

فالتصوير الذي لا لزوم له من الممكن ان يعرض المرضى إلى أضرار جانبية يمكن الوقاية منها نتيجة للاشعة الصادرة عن التصوير بالاضافة لتكاليف لا داعي لها ، ووفقا لدراسة على مرضى يعانون من آلام حادة أسفل الظهر دون أعراض تدل على سبب معين كانت لديهم نفس النتيجة مع التصوير او بدونه .

ومن ناحية اخرى فان مجموعة من الاطباء تقول ان المرضى يشعرون بأن الفحوصات ليست كاملة دون التصوير على الرغم من انها لا تغير شيئاً .وتقول هذه المجموعة ايضا ان هناك بعض الحالات التي يكون فيها التصوير ضروريا ، فاذا كان المريض يعاني من سرطان فهذا سبب للشك في أن السرطان قد انتشر في العمود الفقري ، أو اذا كان هناك تلف للأعصاب لتحديد ما إذا كان هناك حاجة إلى عملية جراحية ام لا.

اما في حالة استمرار الألم على الرغم من العلاج فيجب عمل دراسات التصوير المناسبة لاستخدام العلاجات المناسبة لها . ان رؤية اختصاصي في آلام الظهر مثل اخصائي العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في الحد من اختبارات التصوير التي لا لزوم لها والحد من جراحات العمود الفقري في المستقبل بنسبة الثلث. الطبي

 



المصدر : Webmd

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-05-22 13:36:41

Altibbi
https://www.altibbi.com ٢ شباط ٢٠١١ أخبار الطبي- وفقا لتوصيات جديدة من الكلية الأمريكية للأطباء فإنه لا يوصى بعمل اختبارات التصوير مثل صور الأشعة السينية أوالصور الطبقية أو صور رنين المغناطيسي لجميع المرضى الذين يعانون من آ
Altibbi Login Key 1 2 4