العلاج بالخلايا الجذعية لاصلاح غضروف الركبة التالف

العلاج بالخلايا الجذعية لاصلاح غضروف الركبة التالف

2013-01-27

 

أخبار الطبي. يعد التقدم في العمر او الاصابة بالجروح او الامراض التنكسية كالتهاب المفاصل من العوامل التي تؤدي الى تلف غضروف الركبة وأظهرت دراسة سريرية حديثة  ان ادوية الخلايا الجذعية المبتكرة قد تساهم في اصلاح غضروف الركبة الذي تلف.

تم تصنيع دواء كارتيستيم من الخلايا الجذعية اللحمية المأخوذة من دم الحبل السري والذي يعتبر مصدر غني بالخلايا الجذعية وهي مرتبطة بمخاطر صحية أقل.

تتمثل ميكانيكية العلاج بأنه يتم دمج الخلايا الجذعية مع الهيالورونان وهو بوليمر طبيعي يلعب دور رئيس في شفاء الجروح كما انه المركب الاساس لمفصل الغضروف. ويتم اعطاء هذا الدواء جراحيا في منطقة الغضروف التالف بعد اجراء الجراحة المفصلية.

وجد أن العلاج قد يشكل مشكلة وذلك لان النسيج لا يحتوي على اوعية دموية او اعصاب وبالتالي فان قدرتها على عودة النمو محدودة.

وجد العلماء ان ايجاد حل بيولوجي لاعادة نمو الغضروف هو واحد من المناطق سريعة النمو في مجال الابحاث والتطورات العلمية , ولكن ستحتاج الدراسات المستقبلية الى 12 مريض اعمارهم تزيد عن 18 عام والذين يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35 .

 

 

المصدر: Sience Daily Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-07-20 12:26:17

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. يعد التقدم في العمر او الاصابة بالجروح او الامراض التنكسية كالتهاب المفاصل من العوامل التي تؤدي الى تلف غضروف الركبة وأظهرت دراسة سريرية حديثة ان ادوية الخلايا الجذعية المبتكرة قد تساهم
Altibbi Login Key 1 2 4