الكاكاو يحسن وظيفة العضلات

الكاكاو يحسن وظيفة العضلات

2012-03-05

أخبار الطبي.وجدت تجربة سريرية صغيرة ان الاشخاص المصابون بقصور القلب او السكري النوع الثاني بحالات متقدمة قد اظهروا تحسن في بنية المتقدرات(الميتوكندريا و هي وحدات انتاج الطاقة في الخلية) بعد ثلاث اشهر من العلاج باستخدام الايبيكاتشين الغني بالكاكاو – الايبيكاتشين هو فلافونويد موجود في الشوكلاتة الداكنة.

هذه النتائج من الدراسة الصغيرة ادت الى تنفيد تجربة سريرية اكبر تحتوي على مجموعة وهمية للسيطرة للجزم في تحسن قدرة اللمرضى في اداء التمارين لمرضى قصور القلب والسكري عند علاجهم بالايبيكاتشين الغني بالكاكاو.

الباحثون درسوا حالة 5 اشخاص يعانون من مرض شديد ومصابون بتلف كبير في متقدرات(الميتوكندريا) العضلات الهيكلية. المتقدرات هي البنية المسؤولة عن معظم الطاقة التي تنتجها الخلايا. وقد تضعف هذه العضيات وظيفيا بسبب كل من السكري من النوع الثاني و قصور القلب مما يؤدي الى حدوث خلل في العضلات الهيكلية.

حيث تحدث الاختلالات لكل من مرضى السكري و قصور القلب في عضلة القلب والعضلات الهيكلية تنتج بسبب تأثر القدرة الوظيفية، حيث يشكي عادة هؤلاء المرضى من قصر النفس ونقص الطاقة ووجود صعوبة في المشي لمسافات قصيرة.

قام المشاركون بالتجربة بتناول شرائط من الشوكولاتة الداكنة و المشروبات التي تحتوي على الايبيكاتشين بمعدل كلي 100 مغ يوميا لمدة 3 شهور. وتم اخذ خزعات من العضلات الهيكلية قبل وبعد اجراء الدراسة.

وبعد 3 شهور من العلاج قام الباحثون بالنظر الى التغيرات في حجم المتقدرات ووفرة الاعراف وهي الاجزاء الداخلية للمتقدرات حيث انها ضرورية لفعالية وظيفة المتقدرات كما تم قياسها بالمجهر الالكتروني.

وقال الباحثون ان هذه الاعراف قد تضررت بشكل كبير وتناقص عددها لهؤلاء المرضى وبعد 3 شهور رجع عدد الاعراف الى المستويات الطبيعية كما ازدادت في المؤشرات الجزيئية التي تشارك في انتاج نتقدرات جديدة.

وهذه النتائج التي تحاكي الدراسات الاولية في تحسن وظيفة العضلة القلب والعضلات الهيكلية لدى الحيوانات بعد علاجهم بالايبيكاتشين مما دفع الى اجراء دراسة اكبر.

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-05 10:49:32
تاريخ التعديل : 2018-01-18 12:10:30

1 2 4