الكشف عن علاج لاضطراب المفصل الصدغي الفكي

الكشف عن علاج لاضطراب المفصل الصدغي الفكي

2013-08-06

 

 

يعرف اضطراب المفصل الصدغي الفكي بانه من اكثر العوامل المُسببة لألم الفم وخاصة الألم المرتبط بمضغ الطعام ويُعد الاضطراب معقداً لعدم توافر علاجات فعالة له .

أخبار الطبي . استطاع باحثون تحديد بروتين مهم في علاج الآلام المرافقة لاضطراب المفصل الصدغي الفكي وقد يكون هذا الاكتشاف واعدا في علاج الاضطراب , حيث كشف الباحثون أن البروتين TRPV4 الذي ينتمي لبروتينات القنوات الأيونية ويسمح بمرور الكالسيوم بسرعة داخل الخلايا وتعد ذات دور هام في حدوث الالتهابات والالم المرتبطان باضطراب المفصل الصدغي الفكي .

يتواجد هذا البروتين بشكل كبير في الاعصاب الحسية وبالتحديد في عقدة الثلاثي التوائم المسؤولة عن عملية الاحساس  في منطقة الرأس , الوجه والبنية المرتبطة بهما كالاسنان واللسان والمفصل الصدغي الفكي.

وجد الباحثون في دراسة على الفئران المخبرية ان عدم وجود الجين المسؤول عن التعبيرعن هذا البروتين ادى الى تقليل الشعور بالالم , ولاحظ الباحثون ايضا ان استخدام مادة تعمل على تثبيط البروتين ادت الى مفعول مشابه بتقليل الاحساس بالالم ولذلك فان استخدام مثبطات بروتين TRPV4 قد تساهم في تطوير علاجات جديدة لعلاج الالم المزمن المرتبط  باضطراب المفصل الصدغي الفكي .

 

 

 

 

 

المصدر : Medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-08-06 07:52:54
تاريخ التعديل : 2017-12-30 20:59:12

Altibbi Login Key 1 2 4