الموافقة على دواء  لعلاج أورام العظام

الموافقة على دواء لعلاج أورام العظام

2013-06-18

 

 

تصيب اورام الخلايا العملاقة في العظام بشكل عام البالغين من عمر 20-40 عام , وفي معظم الحالات لا تنتشر هذه الاورام لاجزاء اخرى من الجسم انما تتلف انسجة العظام الطبيعية عند نموها مما يؤدي الى الشعور بالالم والحد من القدرة على الحركة وحدوث كسور العظام. وبحالات نادرة يتحول هذا الورم الى سرطان وقد ينتشر الى الرئتين.

اخبار الطبي.وافقت مؤسسة الغذاء والدواء على استخدام دواء الدينوزوماب(denosumab)لعلاج البالغين ومجموعة من المراهقين المصابين بورم الخلايا العملاقة في العظام.

الدينوزوماب هو جسم مضاد  يرتبط مع روابط المستقبلات المنشطة للعامل النووي كابا – ب  RANKL وهو بروتين مهم في عملية الحفاظ على العظام الصحية ويوجد هذا البروتين في اورام الخلايا العملاقة في العظام.

ويعطى دواء الدينوزوماب للمرضى المصابين بأورام الخلايا العملاقة في العظام والتي لا يمكن ازالتها جراحيا او عندما تكون الجراحة مرتبطة بنسبة عالية للاصابة بالعجز , كفقدان الاطراف او ازالة المفصل. ولا يتم اعطاء الدواء للمراهقين الا اذا كانت العظام لديهم ناضجة بشكل تام.

وتم التأكد من فعالية وامان دواء الدينوزوماب لعلاج اورام الخلايا العملاقة في العظام من خلال اجراء تجربتين سريريتين , شملت 305 مريض , وكان جميع المرضى مصابين باورام الخلايا العملاقة في العظام والذين لم يكن خيار الجراحة متاحا لهم.

واستطاع الاخصائيون قياس الاورام لـ 187 مريض , من بينهم 47 مريض ظهر لديهم انخفاض في حجم الورم بعد ثلاثة اشهر , وبعد متابعة المرضى لفترة 20 شهر , ثلاثة مرضى فقط ظهر لديهم نمو في حجم الاورام التي تقلصت خلال العلاج.

وتضمنت الاعراض الجانبية للعلاج : آلام المفاصل , الصداع , الغثيان , التعب , الم الظهر , الم الاطراف , وكانت اكثر الاثار الجانبية شدة الاصابة بنخر عظام الفك ( مناطق من العظام الميتة في الفك ) والتهاب العظام.

ويجب على النساء في عمر الانجاب الحصول على اكثر انواع منع الحمل فعالية عند تناول هذا الدواء وذلك لانه قد يؤذي الجنين.

 

 

 

المصدر:FDA 

 


l
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-06-18 04:33:57

Altibbi
https://www.altibbi.com تصيب اورام الخلايا العملاقة في العظام بشكل عام البالغين من عمر 20-40 عام , وفي معظم الحالات لا تنتشر هذه الاورام لاجزاء اخرى من الجسم انما تتلف انسجة العظام الطبيعية عند نموها مما يؤدي الى الشعو
Altibbi Login Key 1 2 4