النساء أكثر عرضة لالتهاب المفاصل الروماتيدي

النساء أكثر عرضة لالتهاب المفاصل الروماتيدي

2012-11-28

أخبار الطبي. أكد باحثون على أن الجينات الخاصة بالكروموسوم الجنسي ( X  ) تُماثل جينات تم الكشف عنها حديثاً وترتبط بالتهاب المفاصل الروماتيدي مما يُفسر شيوع اصابة السيدات بالاضطراب بشكل أكبر من الرجال حيث أن السيدات يحملن نسختين من الكروموسوم الجنسي ( ( X ) مُقابل نسخة واحدة عند الرجال .

 

 تم التعرّف على 14 جيناً خاصاً بالكروموسوم الجنسي ( X) لكلا الجنسين ومرتبطاً في الوقت ذاته بالتهاب المفاصل الروماتيدي اضافة الى 32 جيناً آخراً أشار اليها الباحثون في وحدة الأبحاث المختصة بالتهاب المفاصل في جامعة مانشيستر - المملكة المتحدة , كما صرح الباحثون ان مجموع الجينات المسؤولة عن معظم حالات التهاب المفاصل الروماتيدي بلغ 46 جيناً .

 

 تم فحص المادة الوراثية ( DNA ) لأكثر من 27.000 مُصاب بالتهاب المفاصل الروماتيدي حول العالم وثبت أن التباين الجيني في أكثر من 45 منطقة في الجينوم تُحدد احتمالية الاصابة بهذا النمط من الالتهاب المفصلي . 

 

في حين تتعدد العوامل التي تلعب دوراً أساسياً في الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي مثل نمط الحياة و العوامل البيئية كالتدخين , الحمل, النظام الغذائي والعدوى كما وجد أن جينات الانسان لها تأثير ملحوظ على الاصابة به .

 

كان لهذه الدراسة تأثير واضح على العلاج السريري لالتهاب المفاصل حيث تم تحديد ثلاثة جينات قد تستهدفها العقاقير الدوائية المعالجة للحالة وما تزال الأبحاث جارية لتطوير العقاقير الدوائية التي تستهدف الجينات المتبقية والبالغة 43 جيناً مما يُساعد 30 % من المرضى الذين يُقاومون العلاج الدوائي المُتاح في الوقت الحالي . 

 

 

المصدر:HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-04-23 07:25:22

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. أكد باحثون على أن الجينات الخاصة بالكروموسوم الجنسي ( X ) تُماثل جينات تم الكشف عنها حديثاً وترتبط بالتهاب المفاصل الروماتيدي مما يُفسر شيوع اصابة السيدات بالاضطراب بشكل أكبر من الرجال حي
Altibbi Login Key 1 2 4