اليوغا قد تحسن اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

اليوغا قد تحسن اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

2012-05-29

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان صغار السن المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يشعرون بتحسن بعد ممارسة اليوغا لفترة 6 اسابيع فقط.

وقال الباحثون ان هذا يعتبر علاج عملي و ممكن للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي, حيث ان جميع الانشطة الجسدية قد تساعد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نزع مزمن من التهابات المفاصل وهو مرض مناعي ذاتي, وهو اكثر انتشارا بين النساء. وتتضمن اعراضه التعب وألم المفاصل والصلابة, ومع تقدم المرض قد يكون الشعور مشابه للانفلونزا مثل ألام العضلات وفقدان الشهية. واتباع العلاج الفعال بوقت مبكر قد يساعد في منع تدمر العظام والمفاصل.

واوضح الباحثون ان الادوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي قد تسبب مخاطر اضافية لصغار السن من المرضى مما جعل الباحثون يبحثون عن البدائل ولهذا قرروا تجربة ممارسة احدى انواع اليوغا والتي تزيد من قوة العضلات للمرضى.

اختار الباحثون 26 امرأة مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وكان عمر النساء يترواح من 21 عام الى 35 عام و كان معدل مدة اصابتهن 10 سنوات.

وقاموا بتكليف 11 امرأة للانضمام الى صفوف اليوغا وطلبوا من 15 امرأة الانتظار وعدم ممارسة اليوغا.

وبعد 6 اسابيع سئلت النساء في المجموعتين عن حالتهن , وقال المجموعة التي مارست اليوغا انهن كن اكثر سعادة عندما بدأوا بممارسة اليوغا كما انهن استطعن تقبل آلالمهن بشكل افضل كما اظهروا ان صحتهم و طاقتهم اصبحت افضل.ولم تواجه النساء من المجموعة الاخرى اي من هذه التحسنات.

وقال الباحثون انه مع زيادة مدة ممارسة الرياضة فان مقدار التحسن قد يصبح افضل وهذا لان اثر ممارسة اي من انواع التمارين قد يحتاج الى مدة لا تقل عن 8 اسابيع لتظهر فوائد الممارسة.

واوضح الباحثون انه بتقوية العضلات بممارسة التمارين فان ذلك يمنع المفصل من الحركة بطرق مزعجة و قد تنشط التمارين جزء من الجهاز العصبي الذي قد يقلل الألم.

كما اظهر الباحثون انهم بحاجة لاجراء المزيد من الدراسات الكبيرة للتأكد من صحة هذه النتائج وفيما اذا كانت اليوغا هي التي ساعدت المرضى ام شعورهم بانهم يقومون بعمل قد يساعد في تحسين حالتهم قد اسهم بظهورهذه النتائج.

 



المصدر: webmd

 

اقرأ أيضاً:

اليوغا قد تعزز صحتك

اليوغا تخفف الإجهاد و تقلل الشعور بالألم

ممارسة اليوغا تساعد مرضى السكري

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان صغار السن المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يشعرون بتحسن بعد ممارسةاليوغالفترة 6 اسابيع فقط. وقال الباحثون ان هذا يعتبر علاج عملي و ممكن للمرضى المصابين بالتها
Altibbi Login Key 1 2 4